العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

تعرف على داء فرط نشاط المثانة وأسبابه

يعرف فرط نشاط المثانة على أنه حالة تتمثل بالشعور المفاجئ بالحاجة للتبول وتؤدي إلى التبول اللاإرادي.

ويشرح أطباء فريق “ميددوز” الطبي، لتلفزيون الخبر، أن “فرط نشاط المثانة يمكن أن تؤثر على العلاقات الاجتماعية وشعور غير مريح”.

وترجع أسباب فرط نشاط المثانة إلى “الانقباض اللاإرادي لعضلات المثانة مثل داء السكري وبعض الأدوية المسببة لزيادة إنتاج البول كذلك أورام أو حصوات المثانة والاضطرابات العصبية أو التصلب المتعدد بالإضافة إلى لتهاب المسالك البولية الحاد”.

ويمكن أن يسبب ذلك “الإفراط في تناول الكحوليات و الكافيين وعدم إفراغ المثانة بشكل كامل مع تضخم البروستات أو الإمساك، وفي حالات الحمل يكثر التبول عادة”.

ويمكن علاج الحالة من خلال “الحفاظ على وزن صحي و ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام، مع تجنب تناول الكحوليات والمشروبات الحاوية على الكافيين بكثرة وضرورة الإقلاع عن التدخين”.

ويضاف إلى ما سبق “معرفة موقع عضلات الحوض وممارسة تمارين كيجل لتقليل الانقباض اللاإرادي للمثانة وتتمثل التمارين بقبض العضلات، والاستمرار بالقبض لمدة ثانيتين، ثم إرخاء العضلات لثلاث ثوان”.

ويمكن أيضاً التمرن على قبض العضلات لمدة 5 ثوان ثم 10 ثوان في كل مرة، ويمكن القيام بأداء هذا التمرين ثلاث مجموعات يومياً مع تكراره 10 مرات بكل مجموعة”.

وينصح الأطباء بتحديد مواعيد شرب السوائل و الذهاب للتبول، فعلى سبيل المثال التبول كل ساعتين أو أربع.

والجدير بالذكر أنه في بعض الحالات يمكن وصف أدوية لعلاج هذه الحالة وذلك بهدف إرخاء عضلات المثانة ، وفي الحالات المستعصية الشديدة يلجأ الطبيب إلى الجراحة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى