العناوين الرئيسيةفلاش

تعرف على الصور التي نسبت إلى الحرائق في سوريا

مع بدء اشتعال الحرائق في عدة محافظات سورية، انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورا النيران التي التهمت مساحات خضراء واسعة توثق الكارثة، تناقلتها الصفحات والأشخاص بشكل كبير.

على أن مجموعة كبيرة من هذه الصور، تبين أنها لا تعود للحرائق في سوريا، وبعضها مشهور وتم التقاطه في حرائق اخرى حول العالم، كما نشرت وكالات الأنباء .

وكتب المستخدمون على هذه المجموعة، عبارات مثل “سورية تتعرض لأكبر كارثة بيئية طبيعية”، و”إنها أطول موجة حر من مئة عام”، و”إن نخسر شيء أفضل أن نخسر الكل”.

إحدى هذه الصور موجودة بالفعل على موقع “ألامي” لتخزين الصور، وترجع إلى الحرائق التي شبت في غابة أمريكية، والتقطت عام 2016.

وحتى بالبحث عبر “غوغل” نجد أنه تم استخدام نفس الصورة في أخبار وموضوعات نشرت على مدار الأعوام السابقة.

وتعود إحدى الصور المتداولة إلى حرائق الغابات في الولايات المتحدة عام 2008، وهي أيضًا مؤرشفة بأخبار تعود إلى سنوات مضت على محرك البحث “غوغل”.

وشهدت سوريا ارتفاعا في درجات الحرارة يصل إلى 11 درجة أعلى من المعدل، خلال الأيام الماضية، الأمر الذي ساهم بإشعال عدد من الحرائق الكبيرة في عدة مناطق في اللاذقية وطرطوس وحماة وحمص.

بدورها بينت صفحة “الإعلام الزراعي في سوريا، ان الصورة التي تناقلتها الصفحات، لقطيع من الأغنام تعرض للحرق، قيل إنه حُوصر من النيران التي اشتعلت في المناطق الحراجية، مؤخراً مما أدى لنفوق أعداد كبيرة منه، ليست ملتقطة في سوريا.

وأكدت وزارة الزراعة، بحسب الصفحة، أنه لم يتعرض أي رأس من قطعان الثروة الحيوانية لأي ضرر نتيجة الحرائق التي حدثت مؤخرا،ً واقتصرت الأضرار على الأشجار الحراجية وبعض الأشجار المثمرة العائدة للمواطنين القاطنين بجوار الحراج.

وتبين أن الصورة التي يتم تداولها ليست في سوريا، وتدعو لتوخي الدقة والموضوعية عند تداول أي صورة أو معلومة والتأكد من صحتها قبل نشرها.

كما انتشرت صورة لدجاجة محروقة إلى جانب عش يحتوي بيضها وتبين أن الصورة من إيران.

وكانت اندلعت حرائق كبيرة في محافظة اللاذقية في مناطق البسيط والبدروسية وصلنفة وقرية أوبين وكلها مناطق جبلية مشجرة وتعتبر مناطق اصطياف، وكذلك في حماة بالقرب من وادي العيون وعين الكروم، بالإضافة إلى ريف محافظة حمص وكلها تمكنت أفواج الإطفاء السورية من إخمادها.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى