علوم وتكنولوجيا

تعرف على أسباب وعلاج ألم الرقبة الشائع

أثبتت الإحصائيات أن آلام الرقبة من أكثر الآلام شيوعاً، حيث أن ثلثي سكان العالم يعانون من آلام في الرقبة بفترة من حياتهم.

وقالت الدكتورة هديل مسعود من فريق “الميدوز” لتلفزيون الخبر “إن أكثر أسباب ألم الرقبة شيوعاً هو الإجهاد الجسدي وحتى الضغط النفسي، فيجب علينا الابتعاد عما يتعبنا نفسياً وجسدياً”.

وأضافت مسعود أنه “من العوامل التي تؤدي إلى ألام في الرقبة أيضاً، ثبات الوضعية لفترة طويلة، كالجلوس لفترات طويلة أو النوم على الكرسي، والإصابة الرضية بأنواعها، وأيضا مشاكل الجزء العلوي من الظهر ممكن تسبب ألم رجيع بالرقبة”.

ونوهت مسعود إلى أن” هناك أسباب أكثر خطورة مثل فتق قرص شوكي و التهاب المفاصل التنكسية والعظمية وتضيق القناة الشوكية و غيرها الكثير”.

وأشارت مسعود إلى أنه” يجب علينا الانتباه، في حال كان ألم الرقبة مفاجئ مترافق مع تعرق ولهثة أو ثقل بالصدر أو ألم بالفك أو اليد اليسرى، فيجب مراجعة الطبيب بشكل فوري، فمن الممكن أن تكون علامة من علامات احتشاء العضلة القلبية وهي حالة اسعافية خطيرة”.

وحول علاج هذه الآلام قالت مسعود” بحالات الألم الخفيف للمتوسط نبدأ بتمارين خاصة لتدليك الرقبة وتحريك المفاصل في هذه المنطقة، وممكن أن نستخدم مسكنات مثل الباراسيتامول ( أسيتاميتوفين) أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (ابوبروفين ،ديكلون..) “.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى