اقتصاد

تعديل أجور النقل في الشركات الخاصة

أصدر وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك جمال شاهين مجموعة قرارات حدّد بموجبها أجور نقل الأشخاص ضمن باصات وميكروباصات شركات القطاع الخاص العاملة بين مراكز المحافظات المختلفة، إضافةً لتعديل التعرفة الكيلومترية المحدّدة لشركات الاستثمار باص بولمان ورجال أعمال.

وشملت القرارات تحديد أجور نقل الأشخاص بسيارات الباصات والميكروباصات والبولمانات وأشباه البولمان، والسيارات العاملة على المازوت وغير المشمولة بقانون الاستثمار بين مختلف المحافظات والوحدات الإدارية، إضافةً إلى تحديد أجور نقل البضائع والمواد ضمن السيارات الشاحنة، والشاحنات المبرّدة داخل سورية وخارجها وفقا للمسافات المقطوعة.

وطلب شاهين من مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك في المحافظات تحديد أجرة الراكب الواحد ضمن بولمانات هذه الشركات في ضوء المسافة الكيلومترية المحدّدة من قبل المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية في المحافظات، ووفق التعرفات الكيلومترية التي حددتها الوزارة.

كما حدّدت القرارات تعرفة نقل الطن الكيلومتري لمواد المازوت الجازاويل والإسفلت السائل، والفيول والكيروسين والزيت النباتي بين جميع مراكز الشحن ومراكز التوزيع، مع التشديد على اتخاذ العقوبات القانونية المنصوص عليها بالقانون رقم 14 لعام 2015، بحق المخالفين لهذه القرارات.

وكانت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمّمت سابقا على مديرياتها في المحافظات، نسبة الزيادة على تعرفة وسائط النقل العاملة على المازوت وتتراوح بين 7.26 – 10%، كما حدّدت نسبة زيادة التعرفة بـ27.6% للوسائط العاملة على البنزين، بناءً على قرارَي تعديل سعر المادتين، اللذَين صدرا الخميس الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى