محليات

تعاون بين سوريا والتشيك لترميم وحماية الآثار والتراث الثقافي السوري

وقعت سوريا والتشيك إعلان نوايا من أجل إقامة علاقة تعاون بين البلدين، في مجال ترميم الآثار، إضافة إلى حماية التراث الثقافي في سوريا، وإقامة معارض للتعريف بالآثار والثقافة السورية في التشيك.

وقال مدير عام الآثار والمتاحف الدكتور مأمون عبد الكريم، بحسب وكالة “سانا”، أن “مجالات التعاون ستكون عديدة، وستشمل حملة دولية للتعاون والتعريف بالثقافة السورية، من خلال إقامة معارض مختلفة”.

وأوضح عبد الكريم أنه “تم الاتفاق على تنظيم معرض عن الآثار السورية المتضررة في براغ في تشرين الأول القادم”.

وأضاف عبد الكريم أن “التعاون سيشمل أيضاً، حفظ القطع الأثرية السورية، ودعوة خبراء سوريين للاستفادة من التجربة التشيكية، إضافة للتعاون في مجال التكنولوجيا الثلاثية الأبعاد، وترميم بعض الآثار السورية المتضررة”.

ومن جهته أكد نائب وزير الثقافة التشيكي “فلاستيسلاف كورودا” أن “سوريا تختزن أحد أجمل آثار التراث الحضاري في العالم”.

وأعرب “كورودا” عن “أسفه لتعرض بعض الآثار فيها لأضرار”، مضيفاً أن “التشيك على استعداد للتعاون مع سوريا في المشاريع الدولية الهادفة إلى استعادة الآثار السورية المسروقة”.

وكانت آثار سوريا، وخصوصاً آثار مدينة تدمر، تعرضت للعديد من حالات التخريب المتعمد والسرقة من قبل عناصر تنظيم “داعش”، الذين قاموا بتهريبها خارج سوريا، ودمروا بعضها الآخر، في حين أكد المدير العام للآثار والمتاحف سابقاً أن “نسبة 80 بالمائة من آثار تدمر بخير”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى