العناوين الرئيسيةصحة

تطوير عقارين يمكنهما منع عدوى كورونا ووقف انتشار الفيروس

طوّر علماء فى ولاية كوينزلاند الأسترالية عقارين يمكنهما منع الإصابة بفيروس كورونا بل يمنعان أيضًا انتشاره بين الأشخاص المصابين بالفعل، وحدد الخبراء فى معهد QIMR Berghofer للأبحاث الطبية الأدوية القائمة على الببتيد ويعتقدون أنها يمكن أن تغير علاج فيروس “كورونا”.

وبحسب جريدة “ديلي ميل” البريطانية فإن هذه الأدوية، يمكن أن تكون متاحة فى غضون 18 شهرًا حال نجاح التجارب، وتستهدف الأدوية كيفية تفاعل الخلايا البشرية مع الفيروس، بدلاً من تطوير أجسام مضادة ضد الفيروس من خلال لقاح.

وأدرجت مجلة “Nature Cell Discovery” النتائج الاثنين، مشيرة إلى تحول فى التخطيط للمرحلة التالية من علاج فيروس “كورونا”.

وقالت البروفيسور سودها راو، الباحث الأول في “QIMR Berghofer”، إن الببتيدات كانت “دواء وقائى مبكر”، تعمل معًا فى دورين مهمين، العقار الأول يعمل عن طريق منع دخول الفيروس لأنه يعمل بشكل فعال كقفل على الخلايا البشرية والعقار الثانى، إذا دخل الفيروس، فإنه يمنع الفيروس من التكاثر”.

واكتشف الباحثون طريقة جديدة لدخول الفيروس إلى الخلايا، من خلال مستقبلات AC2، والتي يعتقدون أنها ستكون ضرورية لمزيد من تطوير الأدوية للوقاية من فيروس “كورونا”.

وأوضحت البروفيسور راو أنه “بمجرد دخول الفيروس يمكنه استخدام الآلية الخلوية في الخلايا البشرية للتكاثر، لكن الدواء الأول يعمل مثل عباءة حول الخلية البشرية، وبالتالى يمنع الفيروس من الدخول عبر مستقبلات AC2”.

وتابعت أن “إذا دخل الفيروس فإن الدواء الثانى موجود على وجه التحديد لمنع الفيروس من التكاثر”.

وقال العلماء إن النتائج المبكرة “واعدة للغاية” ويأملون فى إجراء تجارب إكلينيكية على البشر فى غضون الأشهر المقبلة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى