اقتصادالعناوين الرئيسية

“تصل إلى مليون ونصف ليرة”.. أسعار المدافئ على اختلافها ترتفع 100% في دمشق

ارتفعت أسعار المدافئ في العاصمة دمشق بنسبة كبيرة، وصلت إلى 100%، مع اقتراب دخول فصل الشتاء، مقارنةً عمّا كانت عليه العام الماضي، وفقاً لما نقله موقع “B2B-SY” المتخصص بالشأن الاقتصادي.

وخلال جولة على سوق “المناخلية”، بدأت أسعار المدافئ صغيرة الحجم، والتي لا تكاد تكفي لتدفئة متر مربع من 40 ألف ليرة وصولاً إلى أكثر من 100 ألف للنوعية التي تأتي على شكل مدفأة المازوت لكن صغيرة جداً، بينما بدأ سعر سخان السبيرتو القريب من شكل الغاز السفري الصغير من 35 ألف ليرة.

ونتيجة الطلب على هذا النوع من مصادر الطاقة، ارتفع سعر عبوة الليتر والنصف من الكحول الخاص به من 7000 ليرة الشهر الماضي إلى 9500 ليرة هذا الشهر، وهو مرشح للارتفاع لكثرة الطلب عليه، وفقاً لبعض التجار في “المناخلية”، مؤكّدين أنه ليس كحولاً طبياً بل صناعياً ولا يمكن استبداله بالكحول الطبّي من الصيدليات.

وبالرغم من قلّة توافر المازوت تبقى مدافئه الأكثر انتشاراً في السوق، وفي جولة بذات السوق، تراوح سعر مدفأة المازوت صغيرة الحجم بين 90 – 115 ألف ليرة، والمدفأة الوسط بين 150 – 200 ألف ليرة، والمدفأة الكبيرة بين 250 – 300 ألف ليرة، وتختلف الأسعار تبعاً للجودة والنوعية.

ويكتظ السوق بأنواع وأشكال وأحجام مختلفة هذا العام، لتلبية القدرة الشرائيّة للمواطنين، وفقاً للباعة.

وامتلأ سوق “المناخلية” هذا العام بمدافئ الحطب، نتيجة إقبال السوريين عليها بعد غلاء المازوت وفقدانه، وبدأت أسعارها من 55 ألف ليرة للصغيرة وذات الجودة المنخفضة، وصولاً إلى 1.5 مليون ليرة للجيدة.

ووصل سعر أغلى المدافئ “الحطبية” ذات الشكل الحديث، والمُضاف إليها فرن يمكن استخدامه للطهي، لأكثر من 2 مليون ليرة سورية.

وفي جولة بسوق “الكهرباء” في المرجة بدمشق، بدأ سعر المدفأة ذات الشمعة الواحدة الجدارية من 80 ألف ليرة وحتى 150 ألف ليرة، وفقاً لما نقله موقع “B2B-SY”.

وبدأ سعر المدفأة ذات الثلاث شمعات من 150 ألف ليرة وصولاً إلى 250 ألف ليرة، بينما سعر الحصيرة الكهربائية يبدأ من 80 ألف ليرة.

الجدير ذكره أنه وبالرغم من شح الغاز في السوق المحلية، إلّا أن سعر المدافئ التي تعمل عليه يبدأ من نصف مليون ليرة ويصل حتى الـ800 ألف ليرة للمزودة بشمعة وتوربين هواء كهربائي.

يُشار إلى أن أسعار مدافئ المازوت العادية في 2021 ذات الحجم الصغير بدأت من 45 ألف ليرة سورية وحتى 70 ألف ليرة، وكان سعر متر البوري بـ3500 أما اليوم فسعره بسوق المناخلية 7000 ليرة، ما يعني أن الأسعار ارتفعت 100%.

يُذكر أن شركة “محروقات” بدأت مؤخراً، بتوزيع مخصصات مازوت التدفئة للشتاء القادم بمعدل 50 ليتراً مدعوماً بسعر 500 ليرة لليتر، مع فتح باب التسجيل على المازوت الحر بالسعر الصناعي 2500 ليرة لليتر بمعدّل 50 ليتراً.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى