اقتصادالعناوين الرئيسية

تصدير 5 ألاف طن من تفاح السويداء إلى مصر

قال رئيس غرفة زراعة السويداء، “حاتم أبو راس”، إن: “كميات التفاح المصدّرة من السويداء إلى الأسواق الخارجية منذ بداية الموسم الحالي قاربت 4,800 طن، وكان معظمها إلى الأسواق المصرية، مع تصدير كميات محدودة للسودان”.

وأضاف أبو راس بحسب صحيفة “الوطن” شبه الرسمية، أن “غرفة الزراعة مستمرة في منح شهادات منشأ للمصدرين، بهدف تصدير أكبر كميات ممكنة من محصول التفاح بما يخدم عمليات التسويق”، لافتاً إلى أن “إنتاج الموسم الحالي يُقدّر بـ40,824 طناً”.

وأشار أبو راس إلى أن “المصدّرين يعانون من ارتفاع مستلزمات التسويق والتصدير، مثل الصناديق والكرتون وارتفاع أجور النقل من القطر إلى خارجه، بما ينعكس على سعر مبيع التفاح، ويضطر المصدر لشراء الإنتاج من الفلاح بأسعار منخفضة”.

وأعلن أبو راس عن خطة مقايضة تجري بين الغرف الزراعية لتسويق المنتجات، حيث أرسلت الغرفة العام الماضي كميات من دبس العنب والتفاح والزبيب إلى “غرفة زراعة اللاذقية” لتسويقها هناك، مقابل إرسال الأخيرة كميات من العسل لتسويقه بالسويداء.

وكان إنتاج التفاح في السويداء سجل تراجعا لموسم 2019، حيث بلغ نحو 21 ألفاً و259 طناً، بعدما قارب إنتاج المحافظة 79 ألف طن خلال 2018، وتجاوز 33 ألف طن في 2017، ووصل إلى 83 ألف طن عام 2016.

يذكر أن زراعة التفاح تتصدر زراعات الأشجار المثمرة في محافظة السويداء، وتبلغ إجمالي المساحات المزروعة فيها 15,783 هكتاراً تضم 3.321 ملايين شجرة، ويشكل المثمر منها 2.68 مليون شجرة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى