سياسة

تشوركين ” يعبي أوبراين في الكيلة ” : لو أردنا الاستماع إلى الشعر لذهبنا إلى المسرح

انتقد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين كلمة وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ستيفن أوبراين ووصفها بـ”الوعظ” قائلا: “لو كنا بحاجة إلى موعظة، لذهبنا إلى الكنيسة، ولو أردنا الاستماع إلى الشعر، لذهبنا إلى المسرح”.

وشهد مجلس الأمن الدولي يوم الأربعاء 26 تشرين الأول خلال جلسة حول الوضع الإنساني بسوريا تراشقا عنيفا بالاتهامات، أثار استياء الجانب الروسي الذي يترأس المجلس حاليا.

وهاجم تشوركين وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ستيفن أوبراين أمام أعضاء المجلس، وأشار إلى أن المسؤول الأممي لم يذكر ولا كلمة عن تعليق طلعات الطيران الروسي والسوري في سماء حلب منذ يوم الثلاثاء من الأسبوع الماضي.

وبعد تصريحات أوبراين الذي اتهم الطيران السوري والروسي بشن عمليات قصف عشوائية على أحياء حلب الشرقية، طالبه تشوركين، بصفته رئيس المجلس، بتقديم أدلة تثبت مزاعمه.

وشدد قائلا: “عليكم أن تذكروا ولو واقعة واحدة، أو تتركوا سرد قصتكم والاحتفاظ بها لإدراجها لاحقا في رواية ربما ستكتبونها في المستقبل”.

وأضاف تشوركين “ننتظر من مسؤول أممي، ولا سيما من كبار مسؤولي أمانة الأمم المتحدة، تحليلا موضوعيا للأحداث، ومن الواضح أنكم لم تنجحوا في ذلك”.

وجاءت سخرية تشوركين ردا على تصريحات عاطفية لأوبراين ذكر فيها كلمات للشاعر الاسكتلندي روبرت برنز، قائلا “تعامل إنسان مع أخيه بشكل لا إنساني يجعل الآلاف يتأوهون”.

وفي معرض تعليقه على خروج الدبلوماسيين الغربيين من قاعدة الاجتماعات أثناء كلمة مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري، اعتبر تشوركين أن هذه الخطوة غير لائقة، لكنه أضاف “هذه آلية من الآليات التي يتمتع بها الدبلوماسيون، وعندما لا تكون لدينا إمكانية لاستخدام أي وسيلة أخرى، نستخدم أحيانا هذه الآلية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى