فلاش

تشكيل لجنة لتوثيق جرائم وادي بردى بالإعتماد على شهادات أهالي المنطقة

قال المحامي العام بريف دمشق ورئيس لجنة توثيق الجرائم عبد المجيد المصري أنه “تم تشكيل لجنة لتوثيق الجرائم التي ارتكبتها المجموعات المسلحة في وادي بردى”، مؤكداً أن اللجنة “ستعتمد في توثيقها، على الوقائع الحية في المنطقة، وشهادات أهلها، إضافة إلى الضبوط والكشوف القضائية”.

وأوضح المصري، وفقاً لصحيفة محلية أن “الهدف من التوثيق ليس مقاضاة الأفراد الذين سووا وضعهم، واستفادوا من مراسيم العفو في المنطقة باعتبار أنهم كانوا أداة، وبالتالي فإنه ستتم مقاضاة من كان يدعمهم”.

وكان وزير العدل نجم الأحمد أصدر قرارات تضمن تشكيل لجان في محافظات ريف دمشق وحمص وحماة برئاسة المحامي العام في كل محافظة، لتوثيق الجرائم التي ارتكبتها المجموعات المسلحة، منها منطقة وادي بردى بريف دمشق، وتدمر بريف حمص، ومجزرة قرية المجدل بريف حماة.

وبين المصري أن “اللجنة تتكون من قاضي التحقيق محمد قواس، ورئيسة النيابة ريما الكسار، وستعمل على توثيق جريمة قطع المياه عن دمشق وريفها، مؤكداً أن محكمة وادي بردى تباشر عملها يومياً، وذلك بعد أن تم نقل المبنى إلى منطقة دير قانون”.

وكانت منطقة وادي بردى دخلت الحرب في في بداية شهر شباط من العام 2012 حيث بدأ الظهور المسلح في المنطقة، وكانت أغلب المجموعات تابعة لما يسمى ” الجيش الحر”، بالإضافة لمسلحين أجانب دخلوا عبر الحدود اللبنانية.

ومع مرور الأيام تم تشكيل مجلس عسكري موحد يضم الفصائل التي كان أبرزها ” حركة أحرار الشام- جبهة النصرة- لواء أبدال الشام- صقور بردى وفصائل من الجيش الحر”.

وخلال سنوات الحرب قام المسلحون بقطع مياه نبع الفيجة عن دمشق 8 مرات من خلال تفجير خطوط المياه، وفي المرة الأخيرة قاموا بتلويث المياه بالمازوت أيضاً.

وبعد 37 يوماً من إنقطاع مياه الشرب عن العاصمة السورية دمشق، عادت منطقة وادي بردى في ريف دمشق لسيطرة الجيش العربي السوري، بعد عملية عسكرية نفذها، وانتهت بإتفاق يقضي بخروج المسلحين غير الراغبين بالتسوية باتجاه محافظة إدلب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى