محليات

تشغيل قسم حمض الكبريت في الشركة العامة للأسمدة في حمص

كشف مدير الإنتاج في الشركة العامة للأسمدة بحمص سمير رجب أنه “تم تشغيل قسم حمض ‏الكبريت في الشركة بهدف تأمين مخزون يكفي احتياجات القطاعين العام والخاص من المادة”.‏

‏وأوضح رجب، بحسب وكالة “سانا”، أن “الشركة ‏أمنت أكثر من خمسة آلاف طن من الفوسفات الخام لتشغيل معمل السماد الفوسفاتي وإنتاج ما ‏يقارب 2500 طن من السماد الفوسفاتي لتلبية احتياجات المصارف الزراعية”.

‏وبيّن رجب أن الشركة “خاطبت الجهات المعنية لتزويدها بكمية ‏مليون و200 ألف متر مكعب، من الغاز الطبيعي يومياً ولمدة ثلاثة أشهر كحد أدنى لتأمين حاجة ‏المصارف الزراعية من الأسمدة الآزوتية وتلبية حاجة معامل الخميرة من ماءات الأمونيوم ‏وحاجة مصافي النفط والسوق المحلية والصناعية من حمض الآزوت والأمونيا السائلة”.

‏وأشار رجب إلى أن “جميع المعامل “الفوسفاتي-اليوريا-الكالنترو” جاهزة للإنتاج من النواحي الفنية والتشغيلية في حال توافر المواد الخام ‏من الغاز والفوسفات”.

كما لفت رجب إلى أن “معمل اليوريا متوقف منذ منتصف 2015 لعدم توافر الغاز ‏الطبيعي نتيجة اعتداءات المسلحين عليه ويتم تشغيل معمل الكالنترو حسب الطلب كما يتم تشغيل معمل السماد ‏الفوسفاتي عندما يتم تأمين بعض الكميات من الفوسفات الخام”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى