سياسة

تشريع أمريكي ينسف قرار الانسحاب من سوريا

يجري مجلس الشيوخ الأمريكي تصويتًا على تشريع يقضي بإبقاء القوات الأمريكية في سوريا وأفغانستان لوقت أطول.

وجاء ذلك بطلب من زعيم الأغلبية في المجلس، ميتش ماكونيل، الذي تقدم بتشريع، وجه فيه انتقادًا لقرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بسحب القوات الأمريكية من سوريا.

ويحذر التشريع الجديد، الذي نشرته شبكة “CNN” الأمريكية، من مخاطر “الانسحاب المتهور” للقوات الأمريكية من سوريا وأفغانستان، معتبرًا أن “مهام تلك القوات في محاربة الإرهارب لم تنته بعد”.

وتجري حاليًا مناقشة موعد تصويت أعضاء مجلس الشيوخ على التشريع الجديد، الذي في حال حصل على موافقة الأغلبية سيكون ملزمًا للرئيس الأمريكي.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أعلن بشكل مفاجئ، في 19 من كانون الأول الماضي، سحب القوات الأمريكية الموجودة في شمال شرقي الفرات، والبالغ عددها 2600 جندي أمريكي.

ولاقى القرار ردود فعل دولية متباينة، خاصة من قبل شركاء الولايات المتحدة في “التحالف الدولي”، إذ أبدت بعض الدول الأوروبية، ومن بينها فرنسا وبريطانيا وألمانيا، مخاوفها من أن يسهم الانسحاب الأمريكي بإعادة هيكلة تنظيم “داعش” وتشكيل نفسه من جديد.

وفي هذا الإطار، تعقد واشنطن مؤتمرًا دوليًا يضم ممثلين عن “التحالف الدولي”، لمناقشة الانسحاب الأمريكي من سوريا.

ومن المقرر أن يعقد المؤتمر في 7 من شباط المقبل في واشنطن، بحضور وزراء من 79 دولة في “التحالف الدولي”، لبحث سبل الحد من الأضرار الناتجة عن انسحاب القوات الأمريكية من سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى