اخبار العالمالعناوين الرئيسية

تشبيح في سبيل التطبيع .. الإمارات تمنع كاتبة معارضة للتطبيع من السفر

أعلنت الكاتبة والشاعرة الإماراتية ظبية خميس أن السلطات الإماراتية منعتها من السفر إلى الخارج بسبب موقفها الرافض لتطبيع العلاقات مع العدو “الاسرائيلي”.

ونقلت “بي بي سي” عن منشور للكاتبة الإماراتية عبر “فيسبوك”، أنها “منعت من السفر إلى القاهرة من مطار دبي الدولي، يوم السبت الفائت”.

وجاء في المنشور: “أنا الكاتبة الإماراتية ظبية خميس، تم منعي من السفر اليوم بأمر صادر من أبو ظبي دون إبداء الأسباب، والأغلب لمواقفي المعلنة ضد الصهيونية والتطبيع”.

ودعت خميس منظمات حقوق الإنسان إلى محاسبة الإمارات عن “أي قمع أو اعتقال أو اغتيال أو تصفية قد تعرض لها”.

وتابعت خميس، وهي دبلوماسية سابقة: “أخشى على حريتي وحياتي من التهديد والاعتقال”.

وظبية خميس شاعرة وكاتبة قصصية إماراتية، درست العلوم السياسية في جامعة “إنديانا” عام 1980، وأتمّت الدراسات العليا في جامعتي “إكستر” و”لندن”، ثم في الجامعة الأميركية بالقاهرة.

وعملت نائبة مدير التخطيط في مدينة أبو ظبي، ثم مشرفة على البرامج الثقافية في تلفزيون دبي، كما عملت دبلوماسية باحثة بجامعة الدول العربية منذ 1992 حتى 2010، وهي أول سفيرة إماراتية مثلت جامعة الدول العربية في الهند.

وأطلق عدد من النشطاء حملة تحت شعار “إماراتيون ضد التطبيع”، يعلنون فيها موقفهم الرافض لقرار الحكومة تطبيع العلاقات مع “إسرائيل”.

ووقعت الإمارات والبحرين على اتفاق برعاية الولايات المتحدة لتطبيع العلاقات مع “إسرائيل” يوم 15 أيلول، سمي باتفاق السلام، رغم عدم خوض الإمارات أو البحرين أي مواجهة عسكرية، مع كيان الاحتلال”.

يذكر أن بيانا مشتركا صدر عن 31 جمعية كويتية، من أبرزها “جمعية المحامين” و”جمعية الإعلاميين الكويتية” و”الجمعية الاقتصادية الكويتية”، وصفت فيه خطوة التطبيع مع الاحتلال بالطعنة في ظهر القضية الفلسطينية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى