اخبار العالمالعناوين الرئيسية

تسجيل حالة وفاة جديدة بمرض “الطاعون الدبلي” في الصين

كشفت وزارة الصحة الصينية عن تسجيلها حالة وفاة جديدة بسبب مرض الطاعون الدبلي في منطقة “منغوليا” الداخلية.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية “شينخوا” عن وزارة الصحة أن رجلا يبلغ من العمر 42 عاما توفي بمقاطعة “خوفد” في غرب منغوليا الداخلية ليلة الثلاثاء، بعد شرائه حيوان المرموط بفترة وجيزة.

وارتفع بذلك عدد الوفيات بسبب المرض الى حالتين، حيث أعلنت السلطات الصينية في “منغوليا” الداخلية عن وفاة مراهق لم يتجاوز الـ15 عاما في وقت سابق متأثرا بإصابته بهذا الوباء.

وسجلت أول حالة في البر الصيني للطاعون الدبلي لدى الرعاة في مدينة “بيان نور” في منغوليا الداخلية الصينية، مطلع تموز، لتسجل ايضا حالات أخرى غرب منغوليا في المنطقة المتاخمة لجمهورية ألتاي الروسية.

ويعد الطاعون مرضا معديا مميتا إذا لم يتم علاجه، وينتج عن بكتيريا يطلق عليها اسم “يرسينيا”، تعيش في بعض الحيوانات وخصوصا القوارض والبراغيث، وفق ما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” في تقرير لها حول المرض.

ويشير موقع “مايو كلينيك” الطبي، إلى أن أعراض المرض قد تتضمن أيضا الحمى والقشعريرة، بالإضافة إلى الصداع والتعب وآلام في العضلات، والتاثير على عمل الرئتين، الأمر الذي يسبب سعالا وآلاما بالصدر وصعوبة في التنفس.

وخلال الفترة الواقعة بين عامي 2010 و2015، تمّ الإبلاغ عن 3248 حالة في جميع أنحاء العالم، بما فيها 584 حالة وفاة، بينما سجلت الصين 26 حالة إصابة و11 حالة وفاة خلال الفترة من 2009 إلى 2018.

يذكر أن استشاري الأحياء المجهرية بجامعة “ساوثهامبتون” بإنجلترا، “ماثيو درايدن”، قلّل من خطورة الطاعون مقارنة بفيروس كورونا المستجد، كاشفا بحسب “سكاي نيوز” أن “الطاعون مصدره بكتيريا بخلاف كوفيد-19، وهو قابل للعلاج بسهولة بالمضادات الحيوية، كما أن معدل الإصابات المنخفض به لا يبعث على القلق”.

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى