محليات

تستهدف مليون ونصف طفل.. حملة التلقيح الوطنية ضد شلل الأطفال مستمرة

بدأت وزارة الصحة في 13 تشرين الأول الجاري حملة التلقيح الوطنية الثانية للعام الجاري ضد مرض شلل الأطفال، لتستهدف الأطفال من عمر يوم حتى خمس سنوات بغض النظر عن لقاحاتهم السابقة، وتستمر حتى الخميس 17 تشرين الأول.

وقال الدكتور ياسين نعنوس، مدير صحة ريف دمشق، لتلفزيون الخبر إن “الحملة تستهدف في المحافظة 343553 طفل، ويصل عدد العناصر الصحية المشاركة بحملة اللقاح 1389 مشارك و393 فريق جوال، وعبر 155 مركزاً ثابتاً”.

وأضاف نعنوس أن “أنه تم استئجار 129 سيارة للحملة، التي أعلن عنها من خلال اللافتات والبوسترات والبروشورات ووسائل التواصل الاجتماعي ومكبرات الصوت والمدارس والمساجد الموجودة في المحافظة”.

وتستهدف الحملة أكثر من مليون ونصف طفل على مستوى القطر للتلقيح ضد مرض شلل الأطفال.

وكانت وكالة “سانا” ذكرت أن “الحملة كاملة تنفذ عبر 9 آلاف عامل صحي موزعين ضمن 967 مركزاً ثابتاً و2300 فريق جوال يغطون مختلف المناطق الصحية بالمحافظات”.

وتعرف منظمة الصحة العالمية مرض شلل الأطفال على أنه “مرض فيروسي شديد العدوى يغزو الجهاز العصبي، كفيل بإحداث الشلل التام في غضون ساعات من الزمن”.

وينتقل الفيروس بحسب المنظمة “عن طريق الانتشار من شخص لآخر بصورة رئيسية عن طريق البراز، وبصورة أقل عن طريق وسيلة مشتركة (مثل المياه الملوثة أو الطعام) ويتكاثر في الأمعاء”.

وتذكر المنظمة أن المرض يصيب الأطفال “تحت عمر الخمس سنوات بالدرجة الأولى”، مبينة أن أعراضه تشمل الأولية منها “الحمى، والتعب، والصداع، والتقيّؤ، وتصلّب الرقبة والشعور بألم في الأطراف”.

وكانت الحملة الأولى للتلقيح ضد شلل الأطفال في عام 2019، بدأت في 22 نيسان وحتى 30 من الشهر ذاته لتكمل الحملة خلال هذا العام في شهر تشرين الاول الحالي.

الجدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية أعلنت نهاية عام 2018 خلو سوريا من شلل الأطفال وذلك بناء على تقييم ميداني بين عدم تسجيل أي عزل للفيروس منذ أكثر من عام.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى