العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

تساقط الشعر المستمر.. أسبابه وطرق علاجه

يعاني العديد من الأشخاص من تساقط الشعر، ويحدث أحيانا لأسباب صحية، مما يستدعي المتابعة وتلقي العلاج الصحيح والمتكامل.
ويشرح أطباء فريق “ميد دوز” لتلفزيون الخبر، أن ” تساقط 100-50 شعرة في اليوم يعتبر طبيعي، أما في حال الزيادة عن هذا المعدل، يكون هناك أسباب تتجلى في واحدة من هذه العوامل.
ويذكر من تلك الأسباب “نقص الوارد الغذائي من الفيتامينات و أهمها B7،وفيتامين D، المعادن و أهمها الزنك، و الحديد، البروتينات، والأوميغا 3، كذلك بعض الأمراض مثل اضطرابات الغدة الدرقية، فقر الدم، مبيض متعدد الكيسات، الصدفية.
ويعود تساقط الشعر لأسباب فيزيولوجية في بعض الحالات منها “الحمل، انقطاع الطمث، نقص هرمون الاستروجين”.
يضاف إلى ما سبق أسباب متنوعة كالضغط النفسي، الجراحة، العلاج الكيميائي، الوراثة، وطريقة التعامل مع الشعر من خلال تسريحه، استخدام الصبغات، السيشوار، واستعمال المنشفة بفظاظة”.
ويتضمن علاج تساقط الشعر، اتباع نظام غذائي يحوي الوارد الكافي من البروتينات (البيض) و الفيتامينات (خضار) و المعادن (خضار ورقية) و الأوميغا 3 (الجوز و بذر الكتان)، بالإضافة لتناول المتممات الغذائية التي تحتوي الفيتامينات( B7,A,D) و المعادن (زنك، حديد).
ويستخدم في العلاج زيوت طبيعية موضعية على فروة الرأس، كزيت (لافاندر، جوز الهند، اكليل الجبل، زيت الزيتون).
ويلجأ بعض المرضى إلى حقن بلازما غنية بالصفيحات الدموية ضمن فروة الرأس، هذه البلازما تحوي مواد مغذية أيضاً، ومن الممكن التوجه نحو زراعة الشعر، وهي طريقة تتصف بالسهولة والسرعة لكنها مكلفة جداً.
الجدير بالذكر أن الحد من التوتر النفسي يساعد في عدد من الحالات بتخفيف تساقط الشعر المستمر.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى