العناوين الرئيسيةميداني

تزامنا مع سيطرة الجيش على سراقب .. الكرملين يوضح موقفه من الوضع في سوريا ويؤكد زيارة أردوغان لموسكو

أوضح الكرملين موقفه الثابت من الأزمة السورية عامة، والأحداث المتوترة حاليا بإدلب، قبل أيام قليلة من اللقاء المقرر الخميس بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان.

وقال المتحدث الرئاسي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، الاثنين إن :”موقف موسكو من الأزمة السورية لم يتغير أبدا، وهو نفس الموقف الذي ذكره مرارا وتكرارا كل من الرئيس فلاديمير بوتين ووزير الخارجية سرغي لافروف. وكذلك وفد الخبراء المشترك بين الإدارات، والذي تحادث في الأيام الأخيرة مع زملائه الأتراك”.

وأضاف: “نحن ملتزمون باتفاقات سوتشي، ندعم سوريا في الحرب ضد الإرهابيين، والمنظمات الإرهابية الواردة في قائمة الجماعات الإرهابية التابعة للأمم المتحدة. نحن نعلق أهمية كبيرة على التعاون مع الشركاء الأتراك”.

كما أكد بيسكوف أن العسكريين الروس والأتراك على تواصل دائم في سوريا، ومحادثات الرئيسين فلاديمير بوتين ورجب طيب أردوغان ستلقي وضوحا أكثر على الوضع في إدلب.

وقال المسؤول الروسي للصحفيين ردا على طلب للتعليق على خطط تركيا لتوسيع العملية في إدلب اليوم الإثنين: “العسكريون على اتصال دائم، والأهم من ذلك، سنركز جميعنا على المفاوضات بين بوتين وأردوغان”.

وتعليقا على خطط أنقرة في منطقة الحظر الجوي فوق إدلب السورية؟ رد بيسكوف بالقول: إن “موسكو لن تكون قادرة على ضمان سلامة الطيران فوق إدلب بحسب بيانات العسكريين الروس هناك”.

وكانت أعلنت الرئاسة التركية عزم رجب طيب أردوغان زيارة موسكو في 5 آذار، حسبما نقلت “رويترز”.

وأجرى وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف، ونظيره التركي تشاويش أوغلو الأحد، مكالمة هاتفية لبحث التحضير لقمة الرئيسين بوتين وأردوغان.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) ديمتري بيسكوف الأحد “إن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب وأردوغان سيبحثان خلال اللقاء في موسكو تنفيذ اتفاقيات سوتشي بشأن إدلب وتحديد الاتفاقيات التي يتعين على الطرفين تنفيذها،”مؤكدا أنه لا يتوقع أن تكون المباحثات “سهلة”.

إلى ذلك ، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين، إنه يأمل في التوصل إلى وقف لإطلاق النار في إدلب بعد محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو الخميس.

ونقلت وكالة أنباء “الأناضول” عن أردوغان قوله في هذا السياق: “سنقيّم التطورات مع بوتين، وآمل أن نتخذ خطوة وقف إطلاق النار أو خطوات أخرى لننجز المهمة بسرعة”.

يذكر أن زيارة أردوغان إلى موسكو تأتي بعد إعلان الجيش العربي السوري سيطرته على مدينة سراقب بعد معارك عنيفة مع الجماعات الإرهابية في إدلب التابعة للاحتلال التركي بمشاركة عناصره والذي قتل عدد منهم خلال المعارك الدائرة منذ أكثرمن شهر.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى