محليات

ترميم وتجهيز وتقنيات تُطبّق للمرة الأولى في قسم الهضمية بمستشفى المواساة

قال مدير مستشفى المواساة عصام الأمين أنه “تم تطبيق تقنيات خاصة للمرة الأولى في التنظير، وتم استعراض حالات مرضية أجري لها التنظير الهضمي العلوي والسفلي وعدة عمليات Ercp وهي تنظير المرارة والطرق الصفراوية بالطريق الراجع، والتنظير عبر المري”.

وأضاف الأمين، بحسب صحيفة الوطن” شبه الرسمية، أنه “واجهتنا حالة نادرة أجراها طبيب لبناني بالدخول إلى “كيسة” في البنكرياس وفتح المعدة بالتنظير وإزالة الكتلة دون إجراء أي جراحة”.

وأشار الأمين إلى “استخدام تقنية البث التلفزيوني المباشر من غرف العمليات، بالصوت والصورة، وعرضها على الحضور في مدرج الداخلية الذي يضم عدداً من الطلاب، للاطلاع عن طريقة إجراء مثل هذه العمليات، والاستفادة من الخبرة”.

وأوضخ الأمين أن “هذه التقنية هي الأولى من نوعها في المستشفيات، وتم ترميم وتجهيز القسم بأحدث المعدات والأجهزة، وذلك خدمة للعملية التعليمية من جهة، وخدمة للمرضى من جهة أخرى”.

ولفت الأمين إلى “عودة المرنان إلى العمل بعد تأهيله بتكلفة 280 مليون ليرة”، مضيفا أن “تكلفة الصورة في المواساة بـ4 آلاف ليرة مقارنة مع 40 ألفاً في الخارج”.

ونوه الأمين إلى “أعمال تأهيل لشعبة الجراحة العامة والأذنية، مع التوسع بمشروع الدور الإلكتروني ليطول جميع الأقسام والعيادات، وخاصة بعد تطبيقه في الأذنية والعينية والمخبر، وقريباً يطبق في العيادات”.

يذكر أنه يتم حالياً بناء المجمع الاسعافي الواقع بجانب المشفى، والذي يتكون من 11 طابقا ويتسع لـ 168 سريرا و24 سرير عناية مركزة، إضافة إلى مدرج للتدريس والتأهيل الأكاديمي للكوادر ووجود مهبط للطائرات على سطحه.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى