العناوين الرئيسيةسياسة

تركيا تنهي تحضيراتها لشن عدوان جديد على سوريا

تناقلت وسائل إعلام أخباراً عن انتهاء القيادة التركية من تحضيراتها لشن عدوان جديد على شمال سوريا بحجة ضرب ميليشيا “قسد”.

وأفاد مصدر في الحكومة التركية أن “تركيا اتخذت جميع التحضيرات العسكرية واللوجستية اللازمة لتنفيذ عدوانها على شمال سوريا ضد قسد وتهدف المرحلة الأولى من العدوان إلى السيطرة على مدن تل رفعت ومنبج وعين العرب بريف حلب”.

وحول روسيا وأميركا تحدث المصدر “تركيا أبلغت روسيا بضرورة حل قسد فيما تفهم الجانب الأميركي مطالبنا والمعلومات لدينا أنهم انسحبوا من بعض المواقع والعمليات ستنفذ بشكل دقيق دون تهديد لسلامو قوات الدولتين”.

وتحدث وزير خارجية تركيا تشاويش أوغلو في مؤتمر صحفي بعد اجتماع “الناتو” أن “ينبغي للبعض من حلفاء أنقرة وقف دعم التنظيمات الإرهابية في سوريا واتخاذ إجراءات فاعلة ضد جميع التنظيمات التي تستهدف بلاده وتجميد أرصدتها البنكية في الدول التي توجد بها”.

وأكد “أوغلو” أن بلاده قادرة على “مواصلة كفاحها ضد التنظيمات الإرهابية في أرض الميدان ومستمرة في ذلك وعلى رأسها المنتشرة في سوريا والعراق فضلاً عن تنظيم غولن”.

وكانت أعلنت وزارة الدفاع التركية في بيانٍ لها ب20/11 شن قواتها عملية “المخلب-السيف” الجوية ضد ما أسمتها “مواقع للإرهابيين” شمالي سوريا وذلك بعد تفجير اسطنبول الذي وجهت الحكومة التركية الاتهام بتنفيذه لعناصر تابعة لميليشيا “قسد” في سوريا.

واستهدفت الغارات المعتدية مناطق تمتد من تل رفعت في ريف حلب الشمالي الى عين العرب في ريفها الشرقي مروراً بعين عيسى في ريف الرقة الشمالي وصولاً الى الدرباسية في ريف الحسكة الشمالي الغربي.

وبحسب البيان، تهدف العملية “لضمان أمن الحدود” و”منع أي هجمات إرهابية تستهدف الشعب التركي والقوات الأمنية واجتثاث الإرهاب من جذوره” عبر تحييد ما أسمته التنظيمات الإرهابية “بي كي كي/كي جي كي/ واي بي جي” وغيرها.

وفي وقت سابق أفاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن العمليات المخالفة للقانون الدولي التي تجريها قوات الاحتلال التركي في شمال سوريا لا تقتصر على الحملة الجوية ويتم مناقشة مشاركة قوات برية.

ونقلت وكالة “سانا” عن مصدر عسكري “ارتقاء عدد من الشهداء العسكريين نتيجة الاعتداءات التركية على الأراضي السورية في ريف حلب الشمالي وريف الحسكة فجر هذا اليوم”.

يذكر أن قوات الاحتلال التركي والتنظيمات التابعة لها تسيطر على أجزاء من شمال سوريا بشكل غير قانوني ومخالف لمبادئ الشرعية الدولية حيث تهاجم المدنيين وتهجرهم من منازلهم وتسرق خيرات المنطقة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى