العناوين الرئيسيةطافشين

تركيا تلغي العلاج المجاني في مشافيها لحاملي بطاقة “الكيملك” من السوريين

ألغت الحكومة التركية منح بطاقة الحماية المؤقتة المعروفة باسم “الكيملك” للمرضى القادمين من الشمال السوري لتلقي العلاج في المشافي التركية.

وبدأت الحكومة التركية، بحسب موقع “بلدي نيوز” المعارض، بمنح “وثيقة علاج سياحية” للسوريين، تمكّنهم من الدخول ولكن تحمّل تكاليف العلاج على نفقتهم الخاصة بعد أن كان العلاج مجانياً لحاملي “الكيملك”.

وقال مدير مكتب التنسيق الطبي في معبر “باب الهوى”، المسيطر عليه من قبل تنظيم “جبهة النص.رة”، المدعو “بشير إسماعيل” إن “إدارة معبر “جيلفاكوز” التركي قامت بإيقاف إصدار “الكيملك” ذو الرقم 99 الذي كان يتيح العلاج المجاني لحامله في مشافي “تركيا” الحكومية.

وأضاف أن “الوثيقة العلاجية السياحية الجديدة لم يتم تفعيلها بعد في المشافي التركية، مبيناً أن “المشافي التركية لا تقوم بعلاج المريض بذريعة أن نظام الوثيقة الجديدة غير مفعّل لديها”.

ولفت “اسماعيل” إلى أن “الوثيقة لا يوجد لها تأمين صحي ما يعني اضطرار المريض للعلاج على نفقته الخاصة”.

ويضطر سكان مناطق الشمال السوري المحتلة من قبل “جبهة الن.صرة” أو الفصائل المدعومة تركياً، إلى التوجه نحو المشافي التركية نظراً لغياب الكثير من الخدمات عن مشافي المنطقة.

كما أدت سيطرة الفصائل على المشافي الحكومية السورية التي كانت تقدّم علاجها المجاني للمواطنين إلى تدهور خدماتها، فيما تصل قيمة العلاج داخل تركيا إلى آلاف الدولارات الأمر الذي يعجز عنه معظم سكان المنطقة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى