اخبار العالم

تركيا تقول أن عملية عفرين قد تمتد إلى منبج وشرق نهر الفرات

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو أن بلاده قد تشن عملية عسكرية في منبج بريف حلب وشرق نهر الفرات في المستقبل، على غرار عملية “غصن الزيتون” التي تشنها القوات التركية في منطقة عفرين، ضد المقاتلين الاكراد.

واوضح اوغلو في تصريحات أدلى بها لقناة “فرانس 24″، في باريس، حول عملية “غصن الزيتون”، ان بلاده “تستهدف التنظيمات الإرهابية في عفرين حاليًا ، ويمكن أن نطلق عمليات مستقبلًا في منبج وشرقي الفرات”.

وجاء ذلك بعد تحذير الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الأربعاء من أن بلاده ستوسع عمليتها العسكرية في سوريا لتشمل مدينة منبج .

واشار اوغلو الى أن “الولايات المتحدة الأمريكية أعطتنا الكثير من الوعود ولم تفِ بها، وهو ما ذكرته بشكل واضح أثناء لقاء نظيري الأمريكي ريكس تيلرسون”.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اعلن، في وقت سابق الأربعاء، ان نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون اقترح إقامة خط أمني بامتداد 30 كيلومترا في سوريا، مشيرا إلى أنه طالب تيلرسون بوقف الدعم المسلح لوحدات حماية الشعب الكردية.

ودعمت واشنطن المقاتلين الأكراد في المعارك ضد تنظيم “داعش” في سوريا، كما زودتهم بالسلاح، الأمر الذي حرك مخاوف تركيا واعتبرت الخطوة تهديد لأمنها، إذ تصنف “وحدات حماية الشعب الكردية” السورية كتنظيم إرهابي لصلاته بـ”حزب العمال الكردستاني”.

وتطالب تركيا مراراً واشنطن بالالتزام بوعودها فيما يخص الامتناع عن تسليح المقاتلين الأكراد، حيث وجهت سابقا اتهامات للولايات المتحدة بتزويد المقاتلين الأكراد بالأسلحة، معربة عن قلقها حيال ذلك، واعتبرت الخطوة تهديد لأمنها.

ويواصل جيش الاحتلال التركي عدوانه على عفرين بريف حلب، وسط معارك تدور في المنطقة, وذلك في إطار عملية “غصن الزيتون”، التي بدأت منذ السبت الماضي، رغم معارضة واشنطن لهذه العملية باعتبارها تعرقل جهود مكافحة “داعش” و تسهم في تازم الوضع الانساني في عدة مناطق.

وجاء التصعيد التركي بعد أن كشفت قوات التحالف الدولي لمحاربة “داعش” بقيادة واشنطن، أنها تعمل مع “قوات سوريا الديمقراطية” على تشكيل قوة حدودية شمالي سوريا، ويشكل تنظيم “ب ي د / بي كا كا” العمود الفقري لـ “قوات سوريا الديمقراطية”.

وتسيطر “وحدات حماية الشعب الكردية”، التي تعتبرها تركيا ذراعاً لحزب العمال الكردستاني المصنف إرهابي، على منطقة عفرين القريبة من الحدود السورية التركية المشتركة .

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى