كاسة شاي

تركيا تعيد الاعتراف بجواز سفر “الائتلاف”

أعادت الدولة التركية الاعتراف بجواز السفر الذي يصدره ما يسمى بـ “الائتلاف السوري المعارض”، وألغى العقوبات والغرامات والاحتجاز ومنع الدخول على حاملي هذا الجواز.

وبحسب أحد أعضاء “الائتلاف المعارض” فإن “القضاء التركي أصدر حكما ألغى فيه تجريم حاملي جوازات سفر “الائتلاف”، كما ألغى العقوبات المترتبة عليهم، ومنها حرمانهم من دخول تركيا”.

ونشر “رئيس الدائرة الإعلامية في الائتلاف المعارض” أحمد رمضان تغريدة على “تويتر”، قال فيها “الائتلاف الوطني السوري ينشئ مكتب اتصال برئاسة نائب الرئيس مع الجانب التركي لمتابعة التعاون والتنسيق وحل قضايا السوريين ومنها قضية التأشيرات”.

وجاء ذلك على خلفية لقاء جمع رئيس “ائتلاف قوى الثورة والمعارضة السورية” رياض سيف، مع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، في العاصمة التركية أنقرة.

وكانت السلطات التركية بدأت مطلع العام الحالي بمخالفة حملة “جواز الائتلاف” ووصل الأمر في حالات للاعتقال والتغريم ومنع السفر واحتجاز العشرات من حامليه في المطارات التركية، بعد أن كانت تعترف به في وقت سابق.

يذكر أن “جواز الائتلاف” هو جواز سفر سوري لكنه يعتبر مزورا، ويشبه في شكله الجواز السوري الأصلي، لكنه غير مقيد لدى الدولة السورية ويصدره “الائتلاف المعارض”، ولا تعترف به سوى تركيا.

وكانت ذكرت صحيفة “معارضة” أن “ناشطين كانوا طالبوا مطلع الشهر الحالي بمعاقبة “المعارض” السوري نذير الحكيم، غداة انتخابه أمينا عاما لـ “الائتلاف” بتهمة الاحتيال، وبالمسؤولية إصدار آلاف جوازات السفر المزورة، والتي ضُبط مالكوها في مطارات دول مختلفة بتهمة التزوير”.

يذكر أن الدولة السورية كانت أعلنت عن اجراءات جديدة للحصول على جواز سفر، حيث ألغت لصاقة التمديد، ورفعت تكلفة الحصول عليه، وذلك بهدف الحد من التزوير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى