اخبار العالم

تركيا تعلن أنها ستمنح جنسيتها لـ “من يساهم في نموها” من السوريين

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم إن بلاده لن تمنح الجنسية التركية للسوريين الذي أسماهم “المتورطين في الإرهاب والمخلين بأمن تركيا”، مضيفا أنه “من الممكن منح الجنسية للأشخاص الذين يساهمون في نمو تركيا”، وذلك بعد اعلان الرئيس التركي عن خطوات تتضمن تسهيل منح السوريين الجنسية التركية.

وأوضح يلدريم خلال مؤتمر صحفي أنه “من الممكن منح الجنسية للأشخاص الذي يساهمون في نمو تركيا ونهضتها، وهناك خطوات متسلسلة لتحقيق هذا الأمر، وقد بدأت وزارة الداخلية بالعمل بها”، في اشارة إلى رجال الأعمال والصناعيين.

وأشار يلدرم إلى أن وزارة الداخلية التركية أدرجت أسماء اللاجئين السوريين في سجلاتها، ويبلغ عددهم حوالي2.7 مليون لاجئ، واستطاعت خلال الفترة الماضية إكسابهم “شعور الحس بالوطنية تجاه تركيا”، حسب قوله، موضحا أن ذلك تم من خلال “تعليم أطفالهم في المدارس التركية، ومنحهم إمكانية العمل ولو بشكل جزئي”.

وفيما تورد تقارير وسائل الاعلام والمنظمات الحقوقية الدولية عن اغلاق الحدود التركية بوجه السوريين الهاربين من المعارك في حلب وادلب، كان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان يقول أن وزارة الداخلية “اتخذت خطوات من شأنها تسهيل منح السوريين الجنسية التركية”.

وتواجه حكومة اردوغان اتهامات من قبل الحكومة السورية وحليفتها روسيا بدعمها وتمويلها لفصائل معارضة متشددة، وفتح أراضيها لعبور “الإرهابيين” للداخل السوري، والتعامل مع تنظيم “داعش” عبر شراء النفط منه، فضلا عن اتهامات تحولت لدعاوي بحق اردوغان بتفكيك وسرقة معامل في مدينة حلب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى