طافشين

تركيا ترحل مئات اللاجئين السوريين عن أراضيها “قسريا”

أكدت منظمة العفو الدولية أن “السلطات التركية أقدمت خلال الأشهر القليلة الماضية بترحيل مئات اللاجئين السوريين عن أراضيها وبشكل قسري تحت غطاء العودة الطوعية”.

وجاء في تقرير صادر عن المنظمة، بحسب وسائل إعلام أن “لاجئين اشتكوا من تهديدهم أو إجبارهم من قبل الشرطة التركية بالتوقيع على وثائق تفيد بأنهم سيعودون إلى سوريا بطلب منهم”.

ووثقت العفو الدولية، تقريرها، خلال التقرير ب”20 حالة ترحيل للاجئين سوريين أجرت معهم مقابلات،كما أضافت في التقرير أنها”.

وتوقعت المنظمة أنه “بعد توثيق هذه الحالات، أن “الأشهر القليلة الماضية شهدت على ترحيل المئات من اللاجئين”.

كما أعربت المنظمة من خلال التقرير عن “تخوفها من إعادة اللاجئين إلى مناطق الحرب دون رضاهم”.

وأكملت المنظمة في تقريرها “مع اقتراب المهلة الممنوعة للاجئين السوريين المقيمين بشكل مخالف حتى نهاية الشهر الحالي، تزداد المخاوف من حصول عمليات ترحيل جماعية بحقهم”.

وكان ذكر تقرير لمنظمة “هيومن رايتس وتش” في شهر ايلول من الفائت، أن “تركيا أجبرت لاجئين سوريين على توقيع أوراق العودة الطوعية إلى سوريا، في حين تعيدهم بشكل قسري، مع احتجاز السلطات التركية عدداً من اللاجئين وإجبارهم على توقيع نماذج وأوراق بأنهم يريدون العودة إلى سوريا”.

يذكر أن السلطات التركية، بدأت منذ اليوم الأول من شهر آب الفائت، بترحيل آلاف اللاجئين السوريين المقيمين في مدينة اسطنبول، وغير المسجلين فيها، إلى ولاياتهم المسجلين فيها أصولاً، بعد أن كانت أعطتهم مهلة حتى 20 آب للخروج من المدينة، قبل أن تمددها حتى نهاية تشرين الأول الجاري.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى