اخبار العالم

تركيا: إلغاء أكثر من 27 ألف وظيفة تعليمية واعتقال 18 ألف آخرين عقب الانقلاب

قال وزير التعليم التركي عصمت يلمظ إن تركيا ألغت تصاريح عمل 27424 شخصا بقطاع التعليم في إطار تحقيقاتها في أمر الحركة التابعة لرجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن الذي تحمله مسؤولية التخطيط لمحاولة الانقلاب الفاشلة.

وأضاف يلمظ للصحفيين في تصريحات أذاعتها عدة قنوات تلفزيونية تركية “ألغيت تصاريح عمل 27424 شخصا يعملون في معاهد ومدارس في إطار هيكل الدولة الموازية.” ومضى قائلا “لن يسمح لهؤلاء بالعمل في المؤسسات التعليمية الحكومية أو الخاصة مجددا”.

كما أكد ممثل تركيا لدى منظمة التعاون الإسلامي، السفير صالح مطلو شن، أن العدد الحقيقي للمعتقلين والموقوفين على خلفية الانقلاب الفاشل في تركيا بلغ 18 ألف شخص.

ويستخدم مسؤولو الحكومة تعبير “الهيكل الموازي” في الإشارة إلى أتباع غولن داخل مؤسسات الدولة. ونفى رجل الدين ضلوعه في محاولة الانقلاب أو التآمر ضد الدولة.

وشهدت تركيا، مساء الجمعة 15 تموز 2016، محاولة انقلاب فاشلة، وتم القبض على أكثر من تسعة آلاف عسكري. وقتل خلال محاولة الانقلاب الفاشلة أكثر من 300 شخص، وأصيب نحو 1500 آخرين بجروح.

وتتهم السلطات التركية، الداعية فتح الله غولن، المقيم في بنسلفانيا بالولايات المتحدة الاميركية من أواخر تسعينيات القرن الماضي، بتدبير محاولة الانقلاب عبر أنصاره في الجيش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى