اخبار العالم

ترامب عن برنامج دعم “المعارضة” السورية : خطير وغير فعال

برر رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب قراره إيقاف برنامج دعم التنظيمات “المعارضة” السورية بأنه “خطير وغير فعّال”، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وكشف ترامب، ردا على نشر صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية خبر إيقافه الدعم، أن الصحيفة “لفقت وقائع حول قراري وضع حد لمدفوعات طائلة وخطيرة وغير فعالة للمقاتلين السوريين الذين يحاربون بشار الأسد”.

وكانت صحيفة “واشنطن بوست” نقلت عن مسؤولين أمريكيين أن “وقف البرنامج يشير إلى رغبة ترامب بإيجاد وسائل للتعاون مع روسيا التي ترى في البرنامج خطورة على مصالحها”.

وأوضحت أن “الرئيس ترامب توصل إلى قرار إيقاف الدعم عقب اجتماع عقده في البيت الأبيض مع مستشاره للأمن الوطني هربرت مكماستر ومدير وكالة المخابرات المركزية مايك بومبيو، وقبل عقده مباحثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة العشرين في ألمانيا”.

وتزامن قرار ايقاف الدعم مع اتفاق وقف إطلاق النار في المنطقة الجنوبية في سوريا، حيث يتركز الدعم العسكري الأمريكي لعشرات التنظيمات المتشددة المقاتلة في المنطقة، ضمن ما يعرف باسم غرفة عمليات “الموك”، التي تضم ضباط استخبارات من امريكا والاردن وغيرها من الدول، تقوم بتوجيه التنظيمات وقيادة معاركها ودعمها.

من جهته، وفي سلسلة تغريدات له عبر “تويتر” قال أحد قياديي ميليشيا “الجيش الحر”، مصطفى سيجري إنه “بعد خمسة أشهر من الآن سوف يعلن عن برنامج التسليح والتدريب (USA) لقتال تنظيم “القاعدة” في سوريا، على غرار برنامج البنتاغون، وعمليات التحالف الدولي في الحرب ضد “داعش”.

وكان برنامج دعم التنظيمات المسلحة في سوريا أطلق في عهد الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما عام 2013، وذلك في خطوة عزتها لـ “إسقاط النظام السوري”، الذي أعلن أوباما حينها أنه “غير شرعي”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى