اقتصادالعناوين الرئيسية

تراجع معدلات إنتاج الألبسة في سوريا 50%.. وغرفة التجارة تستعرض الأسباب

تشهد الأسواق السورية حركة خفيفة جداً وإقبالاً خجولاً على الألبسة الشتوية مع قدوم فصل الشتاء، بسبب الأسعار “الفلكية”، وانعدام القدرة الشرائيّة للمواطن نتيجة الأوضاع الاقتصادية المتردية، إضافةً إلى تراجع معدلات الإنتاج.

عضو مجلس إدارة غرفة التجارة، وعضو الاتحاد الإقليمي للمستوردين والمصدّرين العرب، محي الدين عرب الحلبي، في حديثه لتلفزيون الخبر قال: “قطاع النسيج والألبسة من أهم القطاعات التي يتكوّن منها قطاع الصناعات النسيجيّة، والذي يشكّل القسم الأكبر من الصناعة التحويليّة للقطاع الخاص السوري”.

وأضاف: “بلغ انخفاض معدلات الإنتاج في الألبسة 50 بالمئة، نتيجة صعوبات التصنيع، وتراجع متطلبات العمل من أيدي عاملة ومواد أوليّة وبخاصة القطن”.

وأشار الحلبي إلى أن: “التخريب الذي طال العديد من المنشآت والورشات في ضواحي دمشق ومدينة حلب لعب دوراً كبيراً في تراجع الإنتاج المحلي من الألبسة”، منوّهاً إلى أنه: “لم يعد لدينا فائض مهم قابل للتصدير، رغم المنافسة من ناحية السعر والجودة”.

وعن الخطوات المُتخذة لترميم هذا القطاع، أجاب: “سوريا في المرحلة القادمة على موعد مع إعادة الألق لهذا القطاع الاستراتيجي، والذي يمتلك جميع مقومات النجاح من الخبرة والعراقة والتطوّر والأسواق الواعدة”.

وأشار الحلبي إلى أن: “دقة ما كان يُقال قبل الأزمة أن زراعة وإنتاج القطن وحلجه وغزله ونسجه وتحويله لمنتجات ألبسة مُصدّرة.. يُعادل العائد من إنتاج قطاع النفط في سوريا”.

وأضاف: “المطلوب اليوم هو تكامل الجهود بين الحكومة وأصحاب الأعمال وغرف التجارة والصناعة لإعادة استنهاض هذه الصناعة العريقة”.

وعن انعكاسات هذا التراجع بالإنتاج على أسعار الألبسة خلال الموسم الشتوي القادم، قال الحلبي: “لن يكون هناك أي ارتفاع في الأسعار عن الموسم السابق، لأن البضاعة جاهزة ومتوفّرة بالنسبة للسوق المحلي، أمّا بالنسبة للبضاعة المُصدّرة فمن الطبيعي أن تشهد ارتفاعاً”.

وعند سؤاله عن التلاعب والارتفاعات الدورية بأسعار الألبسة في الأسواق، أجاب: “هذه مهام جهات رقابية، أي وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، والأمر خارج مهامنا كغرفة تجارة”.

يُذكر أن رئيس القطاع النسيجي في غرفة صناعة دمشق أوضح في وقت سابق أن أسعار الألبسة الشتوية لهذا العام ستشهد ارتفاعاً كبيراً مقارنة بالأعوام الماضية.

تجدر الإشارة إلى أن سعر الجاكيت الشتوي في الأسواق السورية لهذا الموسم يتراوح بين 120 – 200 ألف ليرة، وذلك للنوع المتوسط، ويفوق الرقم ذلك مع اختلاف الأقمشة وكلف الخياطة والإكسسوارات الداخلة في الصناعة.

شعبان شاميه – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى