محليات

تخبط في أخبار معبر نصيب الحدودي ؟

اختلفت الأخبار والتصريحات الرسمية التي ظهرت حول افتتاح معبر نصيب الحدودي بين سوريا والأردن من عدمه.

وكانت نشرت وكالة “سانا” أولاً، خبر “افتتاح المعبر وبدء حركة عبور الشاحنات والترانزيت منه”، لتتضارب التصريحات من قبل الجانب الأردني يوم السبت، بين من نفى خبر الافتتاح وأكده.

وذكرت “سانا”، نقلاً عن وزارة النقل السورية أنه “تم استكمال كل الإجراءات اللازمة لإعادة افتتاح معبر نصيب الحدودي، بعد أن قامت الوزارة بعدد من التحضيرات الناظمة لتشغيله، وعودة تنشيط حركة نقل البضائع وعبور الترانزيت والشحن والمواطنين”.

وأكد صباح يوم السبت رئيس غرفة تجارة الرمثا الأردنية عبد السلام الذيابات الخبر، حيث نقلت مصادر إعلامية عنه أن “معبر نصيب الحدودي بين الأردن وسوريا تم افتتاحه رسمياً”.

وأشار الذيبات إلى أن المعبر “بانتظار استكمال بعض الإجراءات لاستئناف حركة النقل والشحن البري في الاتجاهين”.

وتوقع الذيابات أن “تعود حركة النقل كالمعتاد “خلال الأربع والعشرين ساعة المقبلة، على الأكثر، حيث تم تهيئة المعبر الحدودي لاستئناف حركة النقل البري والشحن بين الأردن وسورية والمتوقفة منذ عدة سنوات”.

بالمقابل، لم تمضِ ساعات قليلة حتى ظهرت تصريحات أردنية تنفي خبر افتتاح المعبر، حيث بينت وزير الدولة لشؤون الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية، جمانة غنيمات أن “معبر نصيب لا يزال مغلقاً، ولَم يتم افتتاحه أمام حركة نقل البضائع والمسافرين”.

وأضافت غنيمات بحسب مصادر إعلامية أن “الجانبين السوري والأردني مستمران بدراسة موضوع فتح الحدود للوقوف على الأوضاع في المراكز الجمركية، حيث اجتمعت اللجان الفنية المعنية لهذه الغاية”.

ولفتت المتحدثة إلى أن “الاجتماعات الفنية لفتح الحدود مستمرة، موضحة ان إعادة فتح الحدود يتطلب توفر بنية تحتية ومعايير لوجستية وفنية يلزم تحقيقها قبل افتتاح الحدود”.

وبعد تضارب الأنباء، قامت وكالة “سانا”، بسحب خبرها الذي يتحدث عن افتتاح المعبر، لتستبدله بخبر إعلان الوزارة عن “إنهاء الاستعدادات اللوجستية لإعادة افتتاح المعبر في العاشر من الشهر المقبل”.

ونشرت بدورها وزارة النقل الخبر ذاته، لافتةً إلى أنه “تم إنهاء الاستعدادات اللوجستية لإعادة افتتاح معبر نصيب في العاشر من الشهر المقبل”، دون أي توضيح حول خبر الافتتاح السابق.

وحاول تلفزيون الخبر التواصل مع وزير النقل من أجل التأكد وتوضيح هذه الأخبار، إلا أن الرد عبر المكتب الصحفي للوزارة جاء بأن “الوزير غير موجود بسبب سفره خارج دمشق وعدم توفر التغطية الهاتفية”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى