العناوين الرئيسيةفي الغربة

تحقيق: الشرطة اليونانية تجبر لاجئين عرب للعمل في صد المهاجرين القادمين من تركيا

قال مهاجرون عرب إن الشرطة اليونانية أجبرتهم على المشاركة في عمليات ترحيل تحت الإكراه لمهاجرين آخرين، مقابل تصريح من الشرطة يسمح لهم بالبقاء في اليونان لمدة شهر، حيث وصف اثنان منهم نفسيهما بـ”العبيد”، وفق ما ذكرته صحيفة The Guardian البريطانية.

وحصل تحقيق مشترك أجرته كل من صحيفة “الغارديان” و”ولايتهاوس ريبورتس” و”ولوموند” الفرنسية والألمانية و”دير شبيغل” على أدلة مرئية ووثائق تؤكد شهادة المهاجرون واحتجازهم من قبل السلطات اليونانية.

وأضاف المهاجرون، حسب التقرير الذي نشرته الصحيفة البريطانية، الثلاثاء، إنهم شاهدوا الشرطة اليونانية تعتدي على طالبي اللجوء وتسرقهم، قبل أن تعيدهم إلى قوارب مطاطية مكتظة، ثم تأمر بنقلهم عبر النهر العميق إلى الضفة التركية.

وذكرت الصحيفة أن: “لاجئاً سورياً يعيش في حاوية بساحة مركز الشرطة اليونانية استدرج عدد من اللاجئين وجندهم قسراً للعمل مع الشرطة اليونانية لصد المهاجرين القادمين من تركيا”.

وأوضحت الصحيفة، أن شخصاً مغربياً وآخر سورياً أكّدوا لها أن الشرطة اليونانية كانت تعاملهم كـ”العبيد” وفي نفس الوقت تستخدمهم ضد المهاجرين.

وذكر الشابين المغربي والسوري أنهم شاهدوا الشرطة اليونانية تهاجم المهاجرين ويسرقونهم قبل إعادتهم إلى قوارب مطاطية مكتظة، تنقلهم إلى الضفة التركية، بحسب الصحيفة.

يُذكر أن السلطات اليونانية لها سجل حافل مع اتهامات الانتهاكات بحق المهاجرين غير الشرعيين الذين يحاولون الدخول إلى اليونان من أجل الوصول إلى أوروبا.

يُشار إلى أن الرئيس التركي “أردوغان” فتح الحدود مع اليونان عام 2020 في خطوة للضغط على الاتحاد الأوروبي، الأمر الذي أدّى إلى محاولة آلاف المهاجرين دخول اليونان عبر نهر إيفروس، ما جعل عمليات العنف من قبل الجانب اليوناني أكثر شيوعاً، بحسب منظمات الأغاثة، وبدورها تنفي الحكومة اليونانية هذه الاتهامات باستمرار.

وتربط بين اليونان وتركيا، الجارتين والحليفتين في حلف شمال الاطلسي، علاقات صراع تقليدي تدهورت في السنوات الأخيرة على خلفية قضية الهجرة والمحاولات التركية للتنقيب عن النفط والغاز في شرق البحر المتوسط.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى