علوم وتكنولوجيا

“تحفظ بدرجة حرارة الغرفة”.. ما هي درجة حرارة الغرفة التي تُحفظ بها الاشياء؟

غالباً ما نقرأ على عدد من المنتجات الصناعية، من أدوية أو بعض مستحضرات التجميل أو المنتجات الحاوية على مواد كيميائية، عبارة “تحفظ بدرجة حرارة الغرفة”، فهل من المفترض أن تكون باردة أم دافئة، وهل تختلف بين الصيف والشتاء ؟

وقال الصيدلاني، عاطف السلوم، لتلفزيون الخبر “درجة حرارة الغرفة، أو ما يعرف بدرجة الحرارة المثالية، هو بين 23 _ 25 درجة مئوية، ولكن هناك بعض التفاصيل التي تشكل فروقات في درجة الحفظ” .

وأضاف عاطف السلوم “درجة حرارة الغرفة المثالية تختلف من فصل لأخر وهي ليست ثابتة في كل الفصول وإنما هناك درجة حرارة موسمية تتحكم بها عدة عوامل كالرطوبة والحرارة في الخارج وغيرها” .

وتابع عاطف “أغلب المنتجات الصناعية التي تحوي على مركبات كيميائية، كالأدوية، بحاجة الى أن تحفظ بدرجة حرارة لا تقل عن 21 درجة ولا تزيد عن 25 درجة مئوية، كي لا تتأثر خواصها الكيميائية وتتعرض للتلف” .

ونوه عاطف الى أن “في فصل الصيف يجب تخفيض درجة حرارة الغرفة الى ما يتناسب مع الدرجات المذكورة، وفي الشتاء يجب رفع درجة حرارة الغرفة الى نفس الحدود”، مشيراً الى أن “جسم الإنسان قادر على تحديد دفء أو برودة الغرفة من عدمها” .

وأكمل الصيدلاني “لهذا نلاحظ ارتفاع أسعار أغلب المنتجات بسبب عمليات التبريد والحفظ، أو التغليف لمنع وصول الضوء ودرجات الحرارة المتفاوتة للمنتجات” .

يشار الى أن هناك درجات حرارة مثالية داخل الغرف للنوم مثلاً، حيث حدد علماء جامعة “جونس هوبكنز الأمريكية”، درجة حرارة الهواء المثالية في غرفة النوم والتي تعادل 18 درجة مئوية، للحصول على نوم هادئ ومريح .

الجدير بالذكر أن بعض المنتجات الغذائية او الصناعية بحاجة الى أن تحفظ بدرجات حرارة منخفضة كالأنسولين مثلاً الذي يحفظ بين درجتين الى أربع درجات مئوية .

يزن شقرة – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى