اخبار العالمالعناوين الرئيسية

تحذير أممي من دخول العالم “مرحلة خطرة ” بسبب كورونا

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن العالم دخل مرحلة “خطيرة” من جائحة فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد-19)، تزامنًا مع بدء الدول تخفيف قيود الحجر الصحي والانتقال بين الدول.

وأعلن مدير عام المنظمة، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، خلال مؤتمر صحفي، الجمعة 19 من حزيران، أن العالم دخل مرحلة جديدة وخطيرة، والكثير من الناس بالتأكيد تعبوا من البقاء في بيوتهم.

وقال، “الدول ترغب في إعادة فتح مجتمعاتها واقتصاداتها، لكن الفيروس يواصل التفشي سريعًا، ويبقى مميتًا، ولا يزال غالبية الناس عرضة له”.

وأوضح أن المنظمة أحصت، في 18 من حزيران، 150 ألف إصابة جديدة، ويعتبر العدد الأعلى للإصابات خلال يوم واحد منذ بدء تفشي الوباء.

وأشار إلى أن مؤسسات المنظمة وقعت الشهر الماضي اتفاقية جديدة لتعزيز وتطوير خدمات الصحة العامة لملايين النازحين قسرًا حول العالم.

وقال إن” تدابير الصحة العامة التي تقلل من انتشار الفيروس تستلزم تنفيذًا صارمًا ومستدامًا، ويصعب تحقيق ذلك في مخيمات اللاجئين”، معبرًا عن قلق المنظمة بشأن الخطر الحقيقي والحالي لانتشار الفيروس على نطاق واسع في مخيمات اللاجئين.

وسلط هذا المؤتمر الضوء على أوضاع اللاجئين والنازحين تزامنًا مع اليوم العالمي للاجئين المصادف اليوم 20 من حزيران.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت، في 30 من كانون الثاني، أن فيروس “كورونا” صار يمثل حالة طوارئ صحية عالمية، وذلك مع ظهور حالات إصابة في دول أخرى غير الصين، منها دول عربية.

يذكر أن المدير الإقليمي للمنظمة في أوروبا هانز كلوغ، قال إن الموجة الثانية من كورونا يحتمل أن تكون في فصل الخريف المقبل، مشددا على ضرورة الاستمرار في اتباع إجراءات العزل بشكل مدروس.

مضيفاً “رغم أن الموجة الثانية ليست حتمية، فإن الوضع اليوم ليس أفضل مما كان عليه في بداية العام، في ظل غياب أي علاج أو لقاح للمرض”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى