العناوين الرئيسيةصحة

تحذيرات من التعرض لأشعة الشمس خلال هذه الفترة.. وهذه علامات الإصابة

حذرت المديرية العامة للإرصاد الجوي عبر موقعها على الفيس المواطنين من عدم التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر خلال ساعات الذروة يوم الخميس المقبل، مشيراً إلى تدني مستوى الرؤيا الأفقية بسبب الأجواء السديمية في المناطق الشرقية والبادية.

وقالت المديرية: “يطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة بحيث تصبح أعلى من معدلاتها بنحو /2-4/ درجات مئوية والجو صحواً وحاراً نسبياً بشكلٍ عام مع ظهور بعض السحب المتفرقة فوق المنطقة الساحلية، سديمياً في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية”.

بدورها، حذرت مديرية الدفاع المدني بدمشق المواطنين من خطورة التعرض المباشر لأشعة الشمس المرتفعة تجنباً من الإصابة بضربات الشمس المميتة وخاصة خلال فترات الذروة.

وقال قائد الدفاع المدني في دمشق العميد الركن أحمد عباس لتلفزيون الخبر: “ننصح المواطنين خلال هذه الفترة من الصيف عدم التواجد تحت أشعة الشمس المباشرة في فترة الذروة من الساعة الحادية عشرة وحتى الساعة الرابعة عصراً”.

وبيّن عباس أنه خلال “هذه الفترة يتم تسجيل أعلى درجة حرارة كما ينصح بارتداء غطاء واقي للرأس أو استخدام المظلة في حال التعرض المباشر لأشعة الشمس تجنباً للإصابة بضربات الشمس”.

وأشار إلى ضرورة ارتداء الملابس القطنية الفضفاضة والإكثار من تناول المياه والعصائر وعدم ترك المواد القابلة للاشتعال تحت أشعة الشمس المباشرة.

وفي وقت سابق، أوضح الدكتور محمد التزه الأخصائي في الطب العام أن “ضربة الشمس أو ضربة الحر، هي من أمراض الحرارة الشديدة، والتي تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم لأكثر من أربعين درجة مئوية، وتحدث أحيانا بالتعرض الممتد للإجهاد البدني في درجات الحرارة المرتفعة.”

وأضاف خلال حديث لتلفزيون الخبر ”يلاحظ على المصاب بضربة شمس، الاحمرار، الجفاف، رطوبة الجلد، الصداع، الدوخة”، مبيناً أنّ “الضربة الحرارية تحتاج إلى العلاج الطارئ، لأنه من الممكن أن تسبب تلف الدماغ، القلب، الكلى، والعضلات بشكل سريع.”

قصي أحمد المـحمد – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى