العناوين الرئيسيةمحليات

تحذيرات أمنية من انتشار تطبيق برمجي ضار ينتحل صفة “السورية للاتصالات”

حذّر مركز أمن المعلومات من انتشار تطبيق برمجي ضار يحمل اسم Syrian – Telecom.apk أو Syrian_tt .apk للنسخة الأقدم منه، وهو مخصص لإصابة نظم تشغيل الهواتف الذكية “أندرويد”، بحسب ما نشرته الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة، على “فيسبوك”، الأحد.

وأوضحت الهيئة، أن: “هذا التطبيق الضار ينتحل صفة الشركة السورية للاتصالات (ST Selfcare, STApp.apk) من خلال استخدام نفس شعار الشركة السورية للاتصالات”.

وأضافت في تحذيرها: “تقوم الجهة المشغلة للتطبيق بانتقاء مستخدمين محددين وترسل لهم رابط تحميل التطبيق مدعيةً بأن هذا التطبيق أصدرته الشركة السورية للاتصالات بغرض حماية الأجهزة الخلوية”.

وتابعت الهيئة: “وبعد تنصيب التطبيق الضار يحصل على أذونات الوصول لكافة موارد الجهاز وبياناته والتحكم الكامل بالجهاز المخترق من قبل الجهة المشغلة، والتي تستطيع من خلال هذا التطبيق سرقة كافة بيانات المستخدم وقرصنة حساباته على وسائل التواصل الإجتماعي وغيرها من الحسابات التي يستخدمها، مع إمكانية تحميل برمجيات ضارة أخرى مثل برمجيات الفدية”.

وتمنّى مركز أمن المعلومات من المواطنين “أخذ الحيطة والحذر وعدم تحميل أي تطبيق عائد للشركة السورية للاتصالات أو أي تطبيقات أخرى، إلّا من خلال الروابط الموجودة على الموقع الرسمي للجهة صاحبة التطبيق، أو متجر تحميل التطبيقات المتوفّر على كل جهاز محمول مهما كان نوعه”.

وبيّن المركز، أن: “الجهة المشغلة للتطبيق الضار قد تلجأ إلى وسائل أخرى لنشر التطبيق مثل وسائل التواصل الاجتماعي أو النوافذ المنبثقة أو الإعلانات ويجب الحذر منها”.

الجدير ذكره أنه تمّ التنويه إلى ضرورة إعلام مركز أمن المعلومات في حال تم تحميل التطبيق الضار المذكور أو تلقي روابط، وفي حال الإصابة بالتطبيق يمكن التواصل مع المركز لتقديم المساعدة المطلوبة على الأرقام: 3937032/3937033/3937034.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى