تعليم

تحديد موعد الامتحان الوطني الموحد لطب الأسنان

 

حدد مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي موعد إجراء الامتحان الوطني الكتابي الموحد لطلاب كليات طب الأسنان قيد التخرج من الجامعات السورية الحكومية والخاصة والجامعات غير السورية.

وبين المركز، بحسب وكالة “سانا”، أن “موعد اجراء الامتحان هو يوم السبت 8 – 9 – 2018، في تمام الساعة الـ11 صباحاً”.

وأضاف المركز أن “مدة الامتحان ساعتان، في جامعات دمشق وحلب وتشرين وحماة، ويخصص له 100 درجة”.

ويخضع للاختبار “جميع طلاب كليات طب الأسنان في الجامعات الحكومية والخاصة الذين لم يتبق لديهم سوى 12 ساعة معتمدة أو 4 مقررات دراسية لعام 2018”.

كما يتقدم للاختبار أيضاً “طلاب الجامعات غير السورية من أجل معادلة شهاداتهم وممارسة المهنة”.

وأشار المركز إلى أن “تقديم الطلبات يتم عبر الموقع الالكتروني اعتباراً من 24-7-2018 ولغاية 12-8-2018”.

وأردف المركز أنه “يتم دفع الرسوم الخاصة بالامتحان 5000 ليرة سورية لطلاب الجامعات الخاصة و3000 ليرة سورية لطلاب الجامعات الحكومية في المصرف التجاري السوري على الحساب الفرعي الخاص بالمركز”.

أما للطلاب السوريين المتقدمين من خارج القطر، فيتم دفع “150 دولاراً أمريكياً على حساب الجامعة الافتراضية”.

وحدد المركز عدد الأسئلة للامتحان”بـ 120 سؤالاً مع مراعاة أن تكون متماشية مع المعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية “النارس” التي تحدد الحد الأدنى من المعرفة والمهارات العملية”.

ولفت المركز إلى أن “النموذج هو الأسئلة متعددة الخيارات وتتضمن عدة محاور هي التخدير والقلع وجراحة الفم والفكين والمداواة الترميمية واللبية”.

بالإضافة “للتعويضات الثابتة والمتحركة وطب أسنان الأطفال والتقويم الوقائي وأمراض اللثة والنسج ما حول السنية وأمراض الفم والأشعة وطب الفم الوقائي”.

ويعد النجاح وحصول الطالب من الجامعات السورية الحكومية والخاصة والجامعات غير السورية على علامة 50 بالمئة شرطاً للتخرج.

ويستفيد الطالب من المساعدات الامتحانية بمقدار علامتين فقط كما يعد النجاح والحصول على علامة 60 بالمئة شرطاً للتقدم لمفاضلة الدراسات العليا.

ويمكن للطلاب في كليات طب الأسنان في الجامعات السورية الحكومية والخاصة الموجودين خارج أراضي الجمهورية العربية السورية التقدم إلى امتحان طب الأسنان الموحد عبر نقاط نفاذ الجامعة الافتراضية السورية في ألمانيا والإمارات ومصر ولبنان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى