اقتصادالعناوين الرئيسية

تحديد مراكز شراء القمح في الحسكة .. و الفلاحون يطالبون بشراء الشعير

حددت لجنة تسويق الحبوب الفرعية في محافظة الحسكة تسعة مراكز لشراء الأقماح من الفلاحين و المزارعين في المحافظة مع البدء بشراء أقماح موسم عام 2019م منهم ، مع عدم إعلان الحكومة عن افتتاح مراكز لشراء محصول الشعير حتى الآن .
وبين مدير فرع المؤسسة السورية للحبوب بالقامشلي المهندس عبيدة علي لتلفزيون الخبر أن” اللجنة حددت تسعة مراكز لشراء الاقماح لموسم 2020 م بزيادة سبعة مراكز عن العام الماضي وذلك ليتسنى للفرع شراء كامل إنتاج المحافظة المتوقع .
وتابع علي أن” المراكز هي جرمز و الثروة الحيوانية و الطواريج في مدينة القامشلي لشراء الأقماح ( المشولة ) ، إضافة لمراكز في مطحنة الجزيرة العامة و مطحنة الحسن الخاصة و مطحنة السالم الخاصة لشراء الأقماح ” الدكمة ” “.
وأضاف علي ” كما تم تحديد مطحنة الحسكة العامة و مطحنة الأصدقاء الخاصة و مطحنة الهدى الخاصة لشراء الأقماح ” الدكمة ” أيضاً في مدينة الحسكة و ريفها “.
وأردف علي أن” استلام الأقماح سيكون عبر البطاقة الشخصية فقط ، ووفق الدور المسبق لضمان عدم حدوث أي ازدحام أمام المراكز، على أن تبدأ عمليات استلام المحصول من ١ – ٦ – ٢٠٢٠ م ولغاية ١ – ١٢ -٢٠٢٠ “.
وبين علي أنه ” لدى الفرع مليون ونصف كيس خيش وهم بانتظار وصول كمية 5 ملايين كيس خيش عبر أحد المتعهدين وشحنها من محافظات الداخل والذي من المقرر إيصالها قبل البدء بالتسوق و الشراء، مع تحديد سعر كيس الخيش الجديد ٢٠٠٠ ل س والقديم ١٠٠٠ ل س تعاد قيمتها للفلاح مع فاتورة المصرف “.
وأشار علي إلى أن ” المؤسسة العامة للحبوب رصدت مبلغ 450 مليار ليرة سورية لشراء الأقماح حيث تم تحويل 150 مليار ليرة سورية منها كسلفة للمصرف الزراعي “.
الجدير بالذكر أن الحكومة لم تعلن حتى الآن عبر وزارة الزراعة و المؤسسة العامة للأعلاف عن عزمها شراء محصول الشعير من الفلاحين أسوة بالعام الماضي، حيث طالب الفلاحين عبر تلفزيون الخبر، رئاسة الحكومة افتتاح مركز في القامشلي و مركز في الحسكة .
ويتأمل فلاحوا محافظة الحسكة أن تزال جميع المعوقات و التجاوزات التي سجلت في موسم تسويق الحبوب للعام الماضي عن عمليات تسويق الموسم الحالي الذي يبشر بإنتاج يصل إلى 825 ألف طن من القمح في محافظة الحسكة وحدها .
عطية العطية – تلفزيون الخبر- الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى