العناوين الرئيسيةمحليات

تحديد شروط إعفاء الأمتعة الشخصية والأثاث المنزلي من الرسوم الجمركية

أصدر مجلس الوزراء قراراً حدد فيه شروط شمولية الإعفاء من الرسوم الجمركية وغيرها من الضرائب على الأمتعة الشخصية والأثاث المنزلي وغيرها للسوريين.

وحدد القرار “1354”، الصادر عن رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، عدد القطع المنزلية التي تعفى من الرسوم الجمركية وغيرها لدى إدخالها إلى البلاد، بحيث تشمل قطعة واحدة من الأدوات مثل الغسالة، البراد، فرن الغاز، السخان الكهربائي، وغيرها.

وسمح القرار بإلإعفاء من الرسوم لـ”دزينة واحدة” من مستلزمات أدوات المطبخ المعدنية أو الزجاجية، أما بالنسبة للأثاث المنزلي، فسمح القرار بالإعفاء من رسومه لعدد 3 غرف نوم، وطقمي جلوس، وغرفة سفرة واحدة، و3 سجادات.

فيما حدد القرار شروطاً للإعفاء وهي: حضور المستفيد إلى القطر، وأن تكون الأدوات أو الأمتعة أو الأثاث ذات طابع شخصي وبكميات غير تجارية، وأن يكون المستفيد أمضى أكثر من 6 أشهر خارج البلاد، وأن ترد الأمتعة الشخصية والأثاث المنزلي المطلوب إعفاؤه من بلد الإقامة.

كما اشترط القرار أن تحمل تلك المواد آثار الاستعمال الواضحة نتيجة تملكها أو استعمالها، وأن تكون معدة بصورة واضحة لاستعمال المستفيد وأفراد أسرته وأن يكون بالتالي متناسباً مع عدد أفراد الأسرة ولمنزل واحد، على أن يلتزم المستفيد بتقديم لائحة بالمواد مصدقة من السفارة أو القنصلية السورية في بلد الإقامة.

وبحسب القرار، تخضع الكميات الإضافية التي لا تتسم بالصفة التجارية وتزيد عن الكميات المحددة لأداء الرسوم الجمركية وغيرها من الرسوم والضرائب وأحكام المنع والحصر والقيد، فيما لا يجوز التصرف بالأثاث المنزلي المعفى قبل ثلاث سنوات من تاريخ الإعفاء.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى