العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

تحديات محتملة تواجه لقاح كورونا

توقعت مجموعة من العلماء أنه عندما يُطرح لقاح لفيروس كورونا في السوق، سيحتاج الناس على الأرجح إلى جرعتين، وليس جرعة واحدة – وقد يتسبب ذلك في مشاكل حقيقية.

وأوضحوا أن بعض المشاكل المُحتملة لوجستية وتشير الصعوبات في شراء مجموعات الاختبار والمعدات الوقائية إلى مشكلات سلسلة التوريد التي يمكن أن تصيب أيضًا توزيع جرعات مُزدوجة من اللقاحات في بلد بأكمله.

وأضافوا أن المخاوف المحتملة الأخرى أكثر إنسانية، فإقناع الناس بالحضور للحصول على لقاح ليس مرة واحدة بل مرتين، يمكن أن يكون مهمة هائلة.

وقالت الدكتورة كيلي مور، أستاذ السياسة الصحية في جامعة فاندربيلت الأمريكية: “ليس هناك شك في أن هذا سيكون أكثر برامج التطعيم تعقيدًا وأكبرها في تاريخ البشرية، وسيتطلب ذلك مستوى من الجهد، ومستوى من التطور لم نجربه من قبل” ،

وحتى الآن، قدمت عملية Warp Speed، وهي جهود للحكومة الفيدرالية للحصول على لقاح في السوق، أموالًا لست شركات أدوية، اثنتان من هذه الشركات، موديرنا وفايزر، تجريان الآن المرحلة الثالثة من التجارب السريرية واسعة النطاق.

ويحصل المتطوعون البالغ عددهم 30 ألفا في كل تجربة على جرعتين. وتمُد شركة مودرنا الفاصل الزمني بينهما إلى 28 يومًا، فيما تُباعدهما فايزر بنحو 21 يومًا.

وقالت ندى ساندرز، أستاذة إدارة سلسلة التوريد في جامعة نورث إيسترن: “نحن ننظر إلى لقطات مزدوجة وهذا ضعف الكمية.. المضاعفة أمر ضخم في سلسلة التوريد”.

وأضافت “لا يقتصر الأمر على إنتاج اللقاحات نفسها، ويبدو أنه سيكون من الصعب جعل غالبية الأمريكيين يحضرون مرة واحدة للحصول على لقاح، ناهيك عن مرتين.”

ووفقًا لاستطلاع CNN الذي أجري هذا الشهر، قال 40٪ من الأمريكيين إنهم لن يحصلوا على اللقاح، حتى لو كان مجانيًا وسهل الحصول عليه.

حتى بالنسبة للأشخاص الذين يريدون اللقاح، لا يزال من المهم حثهم على الظهور مرتين، وسيتعين على الناس الانتظار في طوابير طويلة – مرتين، وربما يعانون من آثار جانبية غير سارة، مثل الحمى – مرتين.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى