ثقافة وفن

تحت شعار “من حقي أن أقرأ”.. مكتبة الأطفال العمومية تطلق “المعرض الثاني لكتاب الطفل” في اللاذقية

“من حقي أن أقرأ”، تحت هذا العنوان، أطلقت جمعية مكتبة الأطفال العمومية في اللاذقية “المعرض الثاني لكتاب الطفل”، ورافقت الاحتفالية مجموعة من الأنشطة الفنية والثقافية الخاصة بالطفل.

وشارك في المعرض عدد من دور النشر المحلية والعربية، بالإضافة لمشاركة المركز الثقافي الإيراني بعدد من الكتب الخاصة بالطفل، والمترجمة إلى اللغة العربية.

وقال عضو مجلس إدارة جمعية مكتبة الأطفال العمومية، ومنظّم المعرض جهاد اليوسف لتلفزيون الخبر: إن “هذا العام هو الثاني الذي نطلق فيه معرض كتاب الطفل، حيث أطلقناه العام الماضي، وبناءاً على نجاح التجربة الأولى أطلفنا هذا العام المعرض الثاني لكتاب الطفل”.

Image may contain: 1 person, standing and shoes

وأكمل المهندس اليوسف “رأسنا عدد من دور النشر العربية والمحلية، حوالي 100 دار نشر، واشترك معنا عشرة دور نشر، منها دار القمر، ودار الحدائق اللبنانية، والهيئة العامة السورية للكتاب، والمركز الثقافي الايراني في اللاذقية، ومركز تنمية الإبداع من العراق”.

وعن الهدف من المعرض، قال المهندس جهاد اليوسف: “أطلقنا المعرض تحت شعار “من حقي أن أقرأ” إنه شعار طرحته مكتبه الأطفال العمومية، والتزمت به، وذلك للتشجيع على حالة القراءة و ارجاع علاقة الانسان بالكتاب، ورفد المؤسسات التي تختص بمجال ثقافة الطفل”.

وأضاف منظّم المعرض المهندس جهاد اليوسف “أي كتاب تم طرحه مدروس جداً، و نسعى إلى أن توجه هذه الكتب الطفل باتجاه التربية الصحيحية والطريق القويم”.

وتابع المهندس اليوسف “كما أن المعرض يوّفر حسومات على كتب الأطفال بنسب جيّدة 25%، وقدّمت دار الحدائق اللبنانية خلال المعرض، حسم على كافة كتبها بنسبة 45%”.

وعن مشاركة دار القمر قال المدير الإقليمي للساحل السوري لمؤسسة دار القمر للطباعة والنشر الدكتور سلام محمد لتلفزيون الخبر: “إنها مشاركتنا الثانية في معرض كتاب الطفل، شاركنا العام الماضي، وجددنا مشاركتنا هذا العام”.

Image may contain: 1 person, standing

وشرح الدكتور محمد “نحن بشكل عام نتواجد في أي ملتقى أو معرض يهتم بالطفل ويشاركنا الهدف، وهو رفع المستوى الثقافي والاجتماعي للأطفال، حيث قدمنا العديد من الكتب والبرامج والسائل التعليمية والألعاب التفاعلية”.

وعن مشاركة العراق قال جرير خزعل، كاتب مختص بأدب وثقافة الطفل – مستشار مركز تنمية الإبداع العراقي لتلفزيون الخبر: “جئنا إلى سوريا للمشاركة بمعرض كتاب الطفل، وتقديم عدد من الكتب التي تهتم بتنمية الإبداع والجانب العلمي والرياضيات السريعة و الحساب الذهني”.

و أكمل الكاتب خزعل حديثه لتلفزيون الخبر “المعرض في محافظة عزيزة على قلوبنا وهي اللاذقية، لاحظنا نشاط ثقافي واهتمام بالطفولة، الاهتمام بالطفل ثقافياً واستثماره أهم ما يمكن فعله خلال هذه الفترة”.

Image may contain: 2 people, people sitting

وتابع خزعل “كل مرحلة من مراحل نمو الطفل لها متطلبات، ومهمة المعرض تعريف الآباء بجزء من خصائص كل مرحلة على الأقل، و كيف تختار الأسرة الكتاب المناسب للطفل وفق أسس علمية”.

وعن مشاركة المركز الثقافي الإيراني، قال عبد الخالق حاج موسى – موظف بالمركز الثقافي الايراني لتلفزيون الخبر: “هذه المشاركة الأولى لنا في معرض كتاب الطفل، قدمنا كتب متنوعة تحاكي مختلف الأعمال من ثلاث سنوات وحتى 15 سنة”.

وأضاف حاج موسى “كما شاركنا بكتب لتعليم الرسم لذوي الاحتياجات الخاصة، و كتب تهتم بكيفية تعليم الأطفال التعبير عن مشاعرهم منذ الصغر كالحزن الفرح، إضافة إلى حكايات قديمة وحديثة صادرة عن دار النشر الإيرانية، تمت ترجمتها جميعها إلى اللغة العربية”.

Image may contain: 1 person, standing and indoor

وقالت السيدة نوال إحدى زائرات المعرض لتلفزيون الخبر: إن “هذا المعرض يوّفر العديد من الكتب، والتي يصعب الحصول عليها، لندرة المكتبات الخاصة بالطفل، كما أن الأسعار جيّدة نوعاً ما، إضافة إلى العديد من الوسائل التعليمية الممتازة”.

يذكر أن مكتبة الأطفال العمومية في اللاذقية تحتوي على أكثر من 14 ألف كتاب، ويمكن استعارة أي كتاب بموجب بطاقة بسعر 500 ليرة، يستطيع اي مشترك أن يستعير الكتب ويعيدها طوال العام.

سها كامل – تلفزيون الخبر – اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى