اخبار العالمالعناوين الرئيسية

بينها دولتان عربيتان.. أكثر البلدان تلوثاً في العالم لعام 2022

حلّ العراق والبحرين في المركزين الثاني والرابع على التوالي في قائمة أعلى دول العالم تلوثاً لعام 2022، وفقاً لدراسة أعدتها شركة “IQ Air” السويسرية، المعنية بقضايا تنقية الهواء، فيما جاءت سوريا في المرتبة ما قبل الأخيرة عربياً، بحسب التصنيف.

وجاء ترتيب الدول العربية التي شملها التقرير، بحسب مستويات تلوّث الهواء، بدءاً من الأكثر تلوثاً، العراق، البحرين، الكويت، مصر، الإمارات، السودان، قطر، السعودية، سوريا، وأخيراً الجزائر.

وشملت الدراسة بيانات من أكثر من 30 ألف محطة لمراقبة جودة الهواء، وذلك في أكثر من سبعة آلاف موقع موزعة على 131 دولة وإقليم، وفق الدراسة التي نشرت نتائجها الثلاثاء.

وسجّلت تشاد، تلوثاً بنسبة 89.7 ميكروغرام في المتر المكعب، وهي أعلى نسبة تلوث في العالم، وأكثر بـ17 مرة من توصيات نقاوة الهواء القياسية التي حددتها منظمة الصحة العالمية بـ2.5 جزيء في المتر المكعب.

وحلّ العراق ثانياً بـ80.1 ميكروغرام، وباكستان ثالثة بـ70.9 ميكروغرام، والبحرين بـ66.6 ميكروغرام وبنغلاديش بـ65.8 ميكروغرام.

وتظهر الدراسة ارتفاع معدلات التلوث في العراق بنحو الضعف خلال عام واحد، من 49.7 في عام 2021، وكذلك أظهرت البحرين ارتفاعاً كبيراً من 49.8 ميكروغرام في عام 2021.

يُذكر أن ستة بلدان استوفت إرشادات منظمة الصحة العالمية، وهي أستراليا وإستونيا وفنلندا، وغرينادا، وأيسلندا ونيوزيلندا.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى