العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

بينها بيانات مارك زوكربيرغ .. تسريب بيانات مئات الملايين من مستخدمي “فيسبوك”

ظهر رقم الهاتف الخلوي للرئيس التنفيذي لشركة “فيسبوك” مارك زوكربيرغ بين ملايين البيانات الشخصية لمستخدمي منصة فيسبوك التي نشرها أحد المستخدمين بشكل مجاني في منتدى قرصنة.

وذكرت عدة مصادر، وفقاً لموقع “البوابة العربية للتقنية”، أنه تم الكشف عن المعلومات الشخصية لزوكربيرغ بما في ذلك اسمه وموقعه الجغرافي وتفاصيل زواجه وتاريخ ميلاده وحسابه ضمن فيسبوك.

ونشر مستخدم في منتدى اختراق بيانات تتضمن معلومات شخصية لأكثر من 533 مليون مستخدم عبر فيسبوك من 106 دولة.مجانًا عبر الإنترنت.

وبين الخبير التقني ديف ووكر أن “مارك زوكربيرغ، وكذلك المؤسس المشارك لشركة فيسبوك، كريس هيوز، وداستن موسكوفيتز، كانوا من بين 533 مليون مستخدم اللذين تم نشر بياناتهم الشخصية”.

من جهته، قال متحدث بإسم “فيسبوك” إن “هذه بيانات قديمة تم الإبلاغ عنها سابقاً في عام 2019، وقد اكتشفنا هذه المشكلة وقمنا بإصلاحها في شهر آب 2019، دون التعليق حول معلومات زوكربيرج”.

وبالرغم من أن البيانات المسربة تبلغ من العمر عامين، إلا إنها توفر معلومات قيمة لمجرمي الإنترنت الذين يستخدمون المعلومات الشخصية من أجل انتحال الصفة أو خداع الأشخاص لتسليم بيانات تسجيل الدخول.

وكانت “فيسبوك” تعهدت سابقاً باتخاذ إجراءات صارمة ضد جمع البيانات الجماعية بعد أن جمعت “Cambridge Analytica” بيانات 80 مليون مستخدم في انتهاك لشروط خدمة “فيسبوك” من أجل استهداف الناخبين بإعلانات سياسية في انتخابات الرئاسة الأميركية عام 2016.

وفرضت لجنة التجارة الفيدرالية، آنذاك، غرامة بقيمة 5 مليارات دولار على “فيسبوك” كجزء من التسوية بشأن إساءة تعامل الشركة مع بيانات المستخدم.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى