العناوين الرئيسيةسياسة

بوغدانوف يحدد موعد الجولة المقبلة من محادثات” أستانا”

أعلن المبعوث الرئاسي الروسي الخاص إلى الشرق الأوسط وإفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، أن الجولة الـ16 من مسار “أستانا” حول سوريا ستُعقد مع الدول الضامنة (تركيا وروسيا وإيران) في العاصمة الكازاخية، نور سلطان، قبل نهاية حزيران الحالي.

وأضاف بوغدانوف في تصريحات على هامش معرض “سانت بطرسبرغ الدولي” الذي يعقد من 2 إلى 5 حزيران، أن الجانب الروسي سيجري الأسبوع المقبل اتصالات مع شركائه الإيرانيين والأتراك بشأن هذه المسألة، بحسب ما نقلته وكالة “تاس” الروسية.

وأشار بوغدانوف، إلى أن موسكو تتوقع أن يُعقد اجتماع جديد للجنة المصغرة التابعة للجنة الدستورية السورية “في المستقبل القريب”.

وتابع، “نأمل أن يحدد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا، غير بيدرسون، موعد انعقاد اللجنة، إذ كانت هناك فكرة لعقد الاجتماع قبل الانتخابات في سوريا”.

ومنذ نهاية آذار الماضي، يجري التحضير لجولة جديدة من أعمال اللجنة الدستورية السورية، التي تضم ثلاثة وفود (المعارضة والنظام والمجتمع المدني)، بهدف وضع دستور جديد لسوريا وفق قرار الأمم المتحدة “2254”، ولكن حتى الآن لم يتم الاتفاق على موعد محدد لإجراء الجولة السادسة منها.

من جهته، بحث بيدرسون، الجمعة 4 من حزيران، مع نائب وزير خارجية روسيا، سيرغي فيرشينين، التسوية في سوريا مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة.

وقالت وزارة الخارجية الروسية، إن الطرفين ركزا على مهمة تكثيف المساعدات الإنسانية، ودفع عملية التسوية السياسية “على أساس احترام سيادة البلاد”.

واختتمت الدول الضامنة لمسار “أستانا”، في شباط الماضي، أعمال الجولة الـ15 من المحادثات التي جرت في مدينة سوتشي الروسية على البحر الأسود.

وتضمن البيان الختامي للجولة 15 ، الحفاظ على اتفاق “موسكو” في إدلب شمال غربي سوريا، ورفض مبادرات “الحكم الذاتي”، وهو ذاته ما تضمنته الجولة السابقة في كانون الأول 2019.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى