العناوين الرئيسيةسياسة

بوغدانوف و بيدرسن يبحثان تحضيرات الجولة الخامسة للجنة الدستورية

بحث نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف مع المبعوث الاممي الى سورية غير بيدرسن التحضيرات لعقد الجولة الخامسة للجنة الدستورية.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها أن “المكالمة التي جرت الجمعة بمبادرة أممية تناولت بالتفصيل المسائل المتعلقة بتنظيم وعقد الجلسة الخامسة للجنة الدستورية والتي ستستضيفها جنيف في 25-29 كانون الثاني الجاري”.

وأشار البيان إلى أن “هذه المشاورات جاءت مع التركيز على أهمية مواصلة الحوار السوري-السوري الشامل بمساعدة الأمم المتحدة، حيث تم التأكيد على غياب أي بديل عن المضي قدما في التسوية الشاملة للأزمة السورية بناء على قرار مجلس الأمن الدولي 2254”.

وأشار البيان إلى أن الطرفين أعربا عن استعدادهما لمواصلة تنسيق جهودهما بما يخدم تهيئة الظروف البناءة في المشاورات بين السوريين.

وانعقدت عدة جولات، برعاية الأمم المتحدة، في مدينة جنيف من مباحثات اللجنة الدستورية السورية، لكن جميعا لم تخرج بأي نتائج أو قرارات.

وتشكلت اللجنة الدستورية من أجل صياغة دستور جديد، ضمن مسار العملية السياسية، وهي مقسمة بالتوازي بين الحكومة السورية والمعارضة وممثلي منظمات المجتمع المدني.

يشار إلى أن خلافات داخل “هيئة التفاوض” المعارضة ظهرت إلى العلن، كما أن السعودية أعلنت عن تعليق عمل موظفي “الهيئة” نهاية الجاري وذلك إثر خلافات داخل مكوناتها التي تضم منصتي “القاهرة” و”موسكو” و”هيئة التنسيق” و”الفصائل” و “الإئتلاف” و”المجلس الكردي” و أعضاء مستقلين.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى