اخبار العالمالعناوين الرئيسية

بوتين يلتقي أمير قطر في “أستانا” .. ماذا تريد الدوحة ؟

أفادت شبكة “سي إن إن” الإخبارية نقلاً عن مصدر مطلع بأن أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، حاول نزع فتيل التوترات بين الدوحة وموسكو، خلال اجتماع عقد مؤخراً في كازاخستان.

وقال المصدر إنه تمّ إبلاغ الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بشأن الاجتماع قبل عقده.

وأضاف: “كان الهدف من الاجتماع بين أمير قطر والرئيس بوتين نزع فتيل التوترات بين روسيا وقطر، والتي تصاعدت في أعقاب عدة أحداث”.

وتقول شبكة “سي إن إن” نقلاً عن المصدر الذي لم تفصح عن هويته، بأن “التوترات ازدادت” مؤخراً بعد إجراء أمير قطر اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الأوكراني، فولودمير زيلنسكي.

وجاءت المكالمة الهاتفية بعد بيان انتقدت فيه قطر ضم روسيا الأراضي الأوكرانية، بالإضافة إلى مشاركة الدوحة في اجتماع مع دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) بألمانيا خلال نيسان الماضي، حسبما ذكر المصدر.

وذكر مصدر شبكة “سي إن إن” الأمريكية، أن “قطر بحاجة إلى علاقات وديّة مع روسيا وآخرين في المنطقة حتى تتمكن من الاستمرار في مختلف ملفات الوساطة والدبلوماسية”.

يُشار إلى أن “الكرملين” أوضح في بيان، أن الأمير تميم أبلغ بوتين خلال الاجتماع أن هناك فرصة لتقوية “العلاقات التاريخية” بين روسيا وقطر على المستوى السياسي، وأن هناك “آفاقاً” في التعاون في مجال الطاقة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى