اقتصادالعناوين الرئيسية

بمساهمة إيرانية وصينية.. تأسيس شركتي نفط جديدتين في سوريا

صادقت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في سوريا، على تأسيس شركتين محدودتي المسؤولية في دمشق، تعملان باستيراد وتصدير المشتقات النفطية، بمساهمة مستثمرين إيرانيين وصينيين.

وبحسب موقع “الاقتصادي”، فإن الشركة الأولى “لوبرا أويل” تعمل في مجال استيراد جميع المنتجات النفطية، وأعمال المقاولات والتعهدات، وتجارة مواد البناء والإكساء، والمواد الصحية، والآليات المتعلقة بالبناء، وفرز الأنقاض، وتجارة التجهيزات الكهربائية والإلكترونية، وتقديم كل أنواع الخدمات النفطية.

وتعود ملكية الشركة لكل من سيد محمد رضا موسوي من الجنسية الإيرانية، ويمتلك نسبة 95%، و5% المتبقية تعود لنسيم السادات موسوي، وهو أيضًا إيراني الجنسية.

أما الشركة الثانية هي “بانشي غانيا- سوريا” ويتوزع رأسمالها بين كل من “شركة غانيا للتعهدات”، بنسبة 30%، أما الشركاء الصينين، شين لين، فيمتلك 9%، ولي جوكسين 51% من رأس المال، وأحمد إسماعيل مناسترلي، بنسبة 10%، من الجنسية السورية.

وتعمل الشركة في استيراد وتصدير النفط ومشتقاته، وتقديم جميع الخدمات النفطية، وتملّك واستثمار واستئجار العقارات والآليات والسيارات، إضافة إلى تقديم خدمات تطوير المعامل والمصانع.

وكانت وزارة التجارة الداخلية صادقت في نيسان 2019، على تأسيس شركة “الياسمين لخدمات النفط والغاز”، وتعود ملكيتها إلى أحمد إسماعيل مناسترلي، بنسبة 67% من رأسمال الشركة، و 33% إلى شركة “الحرش إخوان” العاملة في إنشاء المحطات النفطية والغازية.

وصدّقت الوزارة في شباط 2019، على تأسيس “شركة ماسة للخدمات النفطية” التي تخصصت بإقامة المنشآت النفطية والغاز، وتعود ملكيتها للمستثمر باسل جورج حسواني.

يذكر أن وزارة التجارة الداخلية رفعت بداية آذار الحالي سعر البنزين إلى 250 ليرة لليتر الواحد “أوكتان 90″ المدعوم، وغير المدعوم إلى 450 ليرة، و“أوكتان 95″، إلى 575 ليرة لليتر الواحد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى