العناوين الرئيسيةصحة

بعيداً عن اللحوم .. ما أفضل مصادر البروتين ؟

قال موقع عيادة “كليفلاند” إن: “الأطفال يحتاجون البروتين للنمو، ويحتاجه البالغون لأسباب عدة من بينها الحفاظ على أنسجة الجسم وإصلاحها وبناء العضلات وإنقاص الوزن”.

ويظن كثيرون أن المصدر الوحيد الدائم للبروتين هو اللحوم

التي لا تتناسب دائماً مع الأنظمة الغذائية للجميع، خاصة النباتيين.

وتقول أخصائية التغذية “نيكول هوبسكر” إن: “هناك بعض المصادر غير التقليدية للبروتين، وتتمثل بالبقوليات وخاصة الفاصوليا ذات المغذيات القوية ومصدر ممتاز للبروتين، فنحو نصف كوب من الفاصوليا المطبوخة تعادل أونصة واحدة من اللحم”.

إضافة إلى سمك السلمون البري الذي يعد مصدر مثالي للبروتين الخالي من الدهون، وفوائده لا تحصى بسبب احتوائه على معادن مضادة للالتهابات.

كما يعد البيض مصدراً مهماً للبروتين، ويمتاز بانخفاض الكربوهيدرات وقلة السعرات الحرارية، وتوفر البيضة الواحدة من 6 إلى 8 غرامات من البروتين مع 70 سعرة حرارية فقط.

ولاحقت البيض على مر السنين سمعة سيئة بسبب ما يحتويه من الكوليسترول، لكن تبين أن هذا المستوى ضئيل ولا يؤثر على مستويات الكوليسترول في الدم، حيث يوصي خبراء القلب عموماً بتحديد بيضة واحدة في اليوم أو نصف دزينة في الأسبوع.

ومن ذلك، يعد اللبن ايضاً مصدراً جيداً للبروتين، وتحتوي 6 أونصات من الزبادي على 15 غراماً من البروتين، أي ثلاثة أضعاف الكمية التي تجدها في الزبادي العادي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى