علوم وتكنولوجيا

بعض النصائح لإطالة عمر بطارية الهاتف المحمول 

يعتبر انتهاء عمر بطارية الهاتف المحمول أمرٌ شائعٌ، وأغلب المستخدمين يلقون اللوم على الشركة المصنعة، لكن موقع “CHIP” الألماني المعني بشؤون التقنية، نشر مجموعة من العادات التي يجب أن يتبعها المستخدم لإطالة عمر بطارية الهاتف المحمول.

وبحسب موقع “CHIP” إن “الشحن الجزئي للهاتف المحمول يطيل عمر البطارية، أي أن تقوم بشحن بطارية جهازك على عدّة مراحل، وحاول ألّا تفرغ البطارية من الشحن؛ لأنَّ الشحن الجزئي أثبت قدرته على إطالة عمر الخلايا التي تحوي أيونات الليثيوم”.

وبيّن الموقع أنه “عند ما تفرغ البطارية يزداد الجهد اللازم لشحنها، لذلك إنَّ شحن البطارية بين 30 إلى 80 بالمئة يزيد عمر البطارية مما يبقي الجهد منخفضاً ويضاعف من عمر دورة حياة البطارية، كما يجب تجنب شحن الهاتف من مخزنات الطاقة مثل: (الباور بانك) فوق الـ 100 %”.

و لا ينصح بشحن البطارية مدّة طويلة بعد الوصول لـ 100% لعدّة أسباب منها يمكن أن يؤدي الشحن المستمر للبطارية الكاملة إلى ما يدعى تصفّح الليثيوم، مما يؤدي إلى عدم الاستقرار ويقلل من عمر البطارية.

و إحدى أكثر العادات استنزافاً لعمر البطارية وتقلل من مدّة بقائِها هو استنزاف الطاقة أثناء عملية الشحن كتشغيل الألعاب، ومشاهدة الفيديو أثناء الشحن.

حيث تُعتبر هذه العادة سيئةً؛ لأنَّها تقصر من دورة الشحن، وتدهور جزء من البطارية باستمرار بمعدل أسرع من بقية الخلايا، مما يؤدي إلى موت هذا الجزء مع الزمن فيقل عمر البطارية.

وتعد الحرارة عاملاً مهماً في القضاء التام على البطارية بالمقارنة مع الحرارة المنخفضة التي تبقي على بطارية جهازك لمدّة أطول.

وبحسب الدراسات، يجب إبقاء درجة حرارة الهاتف المحمول بين 25 لـ 30 درجة مئوية يحافظ على أجزاء هاتفك من التلف الذي يلحق بها من ارتفاع الحرارة.

و لتجنب ارتفاع الحرارة يجب ألّا تبقي هاتفك موصولاً بالكهرباء أثناء نومك، أو تضعه تحت وسادتك، أو تضعه تحت أشعة الشمس في يوم حار.

وتؤدي تقنية الشحن السريع التي انتشرت حديثاً إلى ارتفاع درجة حرارة هاتفك، لكن تمَّ تصميمها كي لا تبقي هاتفك أكثر من 15 لـ 20 دقيقة موصولاً بالكهرباء. لذلك، لا يوجد خطر في هذه التقنية في الأجهزة التي تدعمها فقط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى