العناوين الرئيسيةثقافة وفن

بعد 13 عاما من إنتاج الفيلم السوري للرسوم المتحركة “خيط الحياة” ..”الفارس والأميرة” يدّعي أنه الفيلم الأول عربيا  

يدعي صنّاع فيلم “الفارس والأميرة” (سيناريو وإخراج المصري بشير الديك)، أن فيلمهم هو أول فيلم رسوم متحركة روائي عربي طويل، بعد عرضه الأول في مهرجان الجونة السينمائي في مصر.

وكانت المؤسسة العامة للسينما السورية أنتجت في عام 2006 فيلم “خيط الحياة”، وهو أول فيلم كرتوني سوري طويل (80 دقيقة)، تم تنفيذه في دمشق بالتعاون مع شركة تايغر، من تأليف الكاتبة ديانا فارس وإخراج رذام حجازي.

ويقوم الفيلم السوري على فكرة مستقاة من حكاية من التراث العالمي بعنوان “الخيط السحري”، و قامت المخرجة والكاتبة بالتوجه إلى أطفال العالم، ويحاكي الفيلم رغبة كل طفل في تخطي المراحل العمرية من أجل التغلب على ظروفه الصعبة ورغبته الدائمة في أن يكون كبيراً.

و فيلم “الفارس والأميرة” تؤدي أصوات الشخصيات فيه مجموعة من الفنانين المصريين منهم عبد الرحمن أبو زهرة ومحمد هنيدي وماجد الكدواني ودنيا سمير غانم وعبلة كامل ومدحت صالح.

وتبلغ مدة الفلم 96 دقيقة ويتناول قصة فارس عربي ولد وعاش في نهاية القرن السادس الميلادي وبداية القرن السابع، وتقدر التكلفة بنحو ثلاثة إلى أربعة ملايين دولار.

وبعد عرضه الأول بمهرجان الجونة السينمائي في مصر قال منتج الفيلم “العباس بن العباس” في مقابلة مع “رويترز”، “بدأت هذا المشروع قبل نحو 20 عاما وعيني على الأجيال التي تتابع مسلسلات كارتون مدبلجة لا تنتمي لثقافتنا”.

وتابع قائلا “أول عقبة صادفتني هي عدم وجود كوادر مؤهلة لهذا الأمر فقررت تأسيس شركة وبدأت في تدريب وإعداد الكوادر اللازمة لصنع الفيلم من رسامين ومصممين، واستغرق هذا الإعداد وحده نحو العامين، ويقدر عدد المشاركين في الفيلم بنحو 300 رسام ومصمم من الجنسين”.

يشار إلى أن الفيلم سيطرح في دور السينما العربية خلال شهر تشرين الأول، ومن غير المتوقع أن يحقق عائدات مالية كبيرة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى