اقتصادالعناوين الرئيسية

بعد لبنان.. ماذا يعني إفلاس الدولة وماهي أبرز الدول التي أعلنت إفلاسها؟

أعلن نائب رئيس الحكومة اللبنانية سعادة الشامي “إفلاس الدولة ومصرف لبنان المركزي”، موضحاً “أنه سيجري توزيع الخسائر على الدولة ومصرف لبنان والمصارف والمودعين”.

وقال “الشامي” بحسب قناة “الجديد” اللبنانية أنه “سيجري توزيع الخسائر على الدولة ومصرف لبنان والمصارف والمودعين، ولا توجد نسبة مئوية محددة، للأسف الدولة مفلسة وكذلك مصرف لبنان ونريد أن نخرج بنتيجة، والخسارة وقعت بسبب سياسات لعقود ولو لم نفعل شيئا ستكون الخسارة أكبر بكثير”.

ماذا يعني إفلاس الدول؟
يُعرف إفلاس الدولة السيادي بأنه فشل أو رفض حكومة دولة سيادية سداد دينها بالكامل، ويرافقه إعلان رسمي من قبل الحكومة بعدم السداد أو السداد الجزئي لديونها أو الوقف الفعلي للدفعات المستحقة، وتلجأ الدول في هذه الحالات إلى جهات تستطيع إقراضها.

ما هي أسباب إفلاس الدول؟
هناك عدة أسباب لإعلان الدول إفلاسها منها، عدم القدرة على وفاء الديون أو الحصول على أموال من جهات خارجية لدفع ثمن ما تستورده من البضائع والسلع، أو بسبب انهيار الدولة أو وقوعها تحت الاستعمار، أو التقسيم أو انهيار النظام القائم وحلول نظام جديد لا يلتزم بسداد ديون النظام السابق.

وتبعاً للمؤرخ المالي إدوار تشانسلور فإن أسباب الإفلاس السيادي للدول تتلخص في “عكس التدفقات المالية العالمية والإقراض غير الحكيم والإقراض المزور والديون الخارجية المفرطة، وتاريخ الاقتراض الفقير والإقراض غير المنتج ومخاطر تجديد الدين والعائدات الضعيفة وارتفاع أسعار الفائدة”.

ماذا تفعل الدولة بعد إعلان إفلاسها؟
تلجأ الدول المُفلسة إلى اتخاذ خطوات لإنقاذ اقتصادها كقرارات التأميم أو التواصل مع جهات تستطيع إقراضها، إما مؤسسات غير رسمية مثل “نادي باريس” الذي يجمع الدائنين من جميع الدول الغنية في العالم ويتولى مهمة إعادة هيكلة الديون، أو تخفيف أعباء بعضها أو إلغاء بعضها مثلما حدث مع العراق عام 2004.

أو مؤسسات رسمية “صندوق النقد الدولي” الذي يتولى مهمة تقييم الأوضاع الاقتصادية للدولة ويقوم بمنحها قروض على أن تسير على الأجندة الاقتصادية التي وضعها لها للخروج من أزمتها.

وعليه فإن معظم الدول التي تعتمد على صندوق النقد تُصبح محكومة بأحكامه نتيجة قروضه المشروطة، وتضطر لمسايرة سياسات الدول الكبيرة ضمنه لضمان استمرار القروض.

ويمكن للدول أن تتجه لتطبيق ما يسمى بعملية “Hair Cut” أو “قص الشعر” وهو تحميل مالكي السندات الحكومية خسارة تبلغ حوالي 50% من قيمة سنداتهم الأصلية، وفي حالات أقل حدة من الممكن للحكومات أن تعيد هيكلة دينها عبر طلب المزيد من الوقت للدفع ينتج عن هذا الفعل خفض قيمة السند ما يوقع المستثمرين في الخسارة.

من هي أبرز الدول التي أعلنت إفلاسها؟
خلال القرنين الماضيين عانت ألمانيا من الإفلاس 8 مرات خلال 250 عاماً، وبذلك تأتي مقدمة الدول الاقتصادية الكبرى التي تعرضت للإفلاس، تلتها الولايات المتحدة الأمريكية بـ 5 مرات والصين وبريطانيا بـ 4 مرات واليابان مرتين.

وتتصدر الإكوادور قائمة بلدان العالم الأكثر وقوعاً في الإفلاس، حيث أعلنت إفلاسها 10 مرات، وبعدها تأتي البرازيل والمكسيك وأوروجواي وتشيلي وكوستاريكا وإسبانيا، وروسيا بإعلان إفلاسها 9 مرات خلال القرنين الماضيين.

وفي 17 أب في 1998 أعلنت روسيا افلاسها بعد عجزها عن سداد الديون الخارجية المتراكمة جراء إصدارات سندات حكومية قصيرة الأجل، بسبب الأزمة الاقتصادية الناتجة عن تحولها من دولة شيوعية إلى دولة رأسمالية، بعد انهيار الاتحاد السوفييتي في 25 كانون الأول 1991.

وفي عام 2001 أعلنت الأرجنتين إفلاسها بسبب الأزمة المالية وتعاظم الديون حيث كانت البلاد غارقة في كساد منذ 4 سنوات، وكانت ديون الارجنتين تبلغ 132 مليار دولار وتوقفت الحياة في البلاد وانقطعت الكهرباء، وأُغلقت محطات الوقود وفقدت المواد التموينية من الأسواق حتى عناصر الشرطة توقفوا عن العمل لعدم تلقيهم رواتبهم.

يذكر أن قرابة نصف دول القارة الأوروبية و40% من دول أفريقيا و30% من دول آسيا أعلنت خلال القرنين السابقين إفلاسها.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى