العناوين الرئيسيةسياسة

بعد قانون قيصر..الكونغرس الأمريكي يصادق على قانون عقوبات جديد ضد سوريا

أقر الكونغرس الأمريكي مشروع قانون، زعم فيه أنه موجه لمكافحة إنتاج الكبتاغون والإتجار به في سوريا، بعدما أقره مجلس النواب الأمريكي في وقت سابق الأسبوع الماضي.

وأكد الكونغرس في بيان له، يوم الخميس، أن المصادقة على مشروع الفانون تأتي ضمن مشروع قانون ميزانية “الدفاع الوطني” للسنة المالية عام 2023.

وتضمّن القانون جملة من قرارات التمويل الخارجي من بينها مكافحة المخدرات، ودعم أوكرانيا بالسلاح وكذلك تسليح تايوان ضد الخطر الصيني.

وتمت مصادقة المجلس على مشروع القانون الذي تحدده وزارة الدفاع الأميركية، بعد أن حقق أغلبية الثلثين المطلوبة لتمريره بأغلبية 350 صوتاً مقابل 80 صوتاً رافضاً، ليُحال إلى مجلس الشيوخ من أجل التصويت عليه.

وفي هذا السياق، نشر النائب في الكونغرس الأمريكي “فرينش هيل”، على موقعه الشخصي، بياناً صحفياً، أعلن فيه أن المشروع تضمّن قانوناً لتعطيل وتفكيك إنتاج وتهريب المخدرات من سوريا.

واشار “هيل” إلى أن مشروع القانون قد صدّق عليه مجلس النواب الأمريكي العام الماضي، ثم أُعيد حذفه خلال مفاوضات لجنة المؤتمر لاحقاً.

وزعم “هيل” أن “الكبتاغون وصل بالفعل إلى أوروبا وهي مسألة وقت فقط حتى يصل إلى شواطئنا”، حسب تعبيره،

ويمرّ مشروع القانون بمجموعة من الخطوات تبدأ من مصادقة مجلس النواب عليه ثم مجلس الشيوخ ليُصار إلى الرئيس الأمريكي، جو بايدن ليوافق عليه.

وكان مجلسُ الشيوخ أقر قانون “قيصر” أواخر عام 2019، ووافق عليه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب ودخل حيز التنفيذ صيف 2020، وفرض عقوبات قاسية على سوريا ما أدى إلى تفاقم الأزمة الاقتصادية في البلاد وباتت السلع نادرة، خاصة الغذائية والطبية.

يذكر أن سوريا تشهد نقصاً حاداً في المحروقات، إثر الحصار الجائر المفروض عليها، وسرقة القوات الأمريكية وحليفتها (قسد) نفط الجزيرة السورية والتصرف فيه بشكل غير شرعي، إضافة لفقدان السيطرة على مساحات زراعية واسعة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى