العناوين الرئيسيةميداني

بعد غياب 5 سنوات .. الجيش العربي السوري يدخل مطار الطبقة العسكري

دخل الجيش العربي السوري، صباح الأحد مطار الطبقة العسكري، في محافظة الرقة، للمرة الأولى منذ العام 2014.

ونقلت مصادر محلية لتلفزيون الخبر، أن وحدات من الجيش انتشرت في المنطقة الجنوبية لمحافظة الرقة، وبسطت سيطرتها على مدينة الطبقة بشكل كامل، إضافة لبلدات عديدة في ريف المدينة الجنوبي والجنوبي الشرقي، مع توارد أنباء عن أن الخطوة القادمة ستكون باتجاه مدينة الرقة.

وأفادت المصادر أن الجيش العربي السوري تابع مسيره شمالا، ليفرض السيطرة على اللواء 93 قرب مدينة عين عيسى، التي تعتبر المقر الرئيسي لما يعرف بـ”الإدارة الذاتية” التابعة لما يسمى “قوات سوريا الديمقراطية”.

ويأتي انتشار الجيش العربي السوري في هذه المدن، تنفيذا للاتفاق بين الحكومة السورية و “قسد”، القاضي بإعادة الثانية لجميع المناطق التي تحتلها للسلطات السورية، والتعاون لصد الاعتداء التركي.

وبدأ تنفيذ الاتفاق مساء الأحد، حيث سيطر الجيش العربي السوري على مدينة عين العرب في ريف حلب الشرقي، وعلى قرى وريدة و الجاموسية والصيادية والمسرة، في المنطقة الشمالية الغربية لمدينة منبج.

وشهد مطار الطبقة العسكري، واحدة من أعنف المعارك في الحرب السورية، في آب عام 2014، حيث احتله تنظيم “داعش” الإرهابي بعد عدة محاولات اقتحام وحصار مطبق على مداخله، قوبلت باستبسال من قوات الجيش في الدفاع عن المطار الذي كان يعد آخر معاقله في محافظة الرقة آنذاك.

وعقب سيطرته على المطار، نفذ تنظيم “داعش” مجزرة بحق 150 مقاتلا من عناصر الجيش الذين صمدوا في المطار، فيما تمكن نحو 700 مقاتل من الانسحاب منه باتجاه “أثريا” قبل سيطرة “داعش” عليه.

واستولت الفصائل الكردية المسلحة المدعومة من الولايات المتحدة على مطار الطبقة، بعد معارك ضد “داعش” في العام 2017، بالتزامن مع قصف طيران الاحتلال الأمريكي، للمطار ومحيطه ما أدى إلى دمار أكثر من 70 بالمئة من بناه التحتية.

يذكر أن التطورات الحالية تأتي بعد أيام من شن الاحتلال التركي لعدوان على المناطق الشرقية والشمالية من سوريا ضمن ما سمي بعملية “نبع السلام”، التي تستهدف السيطرة على منطقة الشريط الحدودي وإحداث تغييرات ديموغرافية في المنطقة، بزعم ضمان الأمن القومي لتركيا.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى